المسرح المستقل هو المستقبل (2009) | ||||
Cairo Studies in English | ||||
Volume 2025, Issue 1, July 2025, Page 259-263 PDF (334.12 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cse.2025.442382 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهاد صليحة | ||||
أكاديمية الفنون المصرية | ||||
Abstract | ||||
هذا النص هو مداخلة نهاد صليحة في ندوة: "مصر في عيون مبدعيها"، التي عقدت في إطار المؤتمر الدولي التاسع عن الأدب المقارن (2008)، الذي عقده قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب في جامعة القاهرة، وتم نشر الورقة في أوراق المؤتمر الدولي التاسع عن الأدب المقارن: مصر عند ملتقى الطرق – في الدراسات الأدبية واللغوية، 2009، ص23-26. وتركز نهاد صليحة الناقدة المسرحية وأستاذة الدراما والمسرح في أكاديمية الفنون المصرية على الإبداع المسرحي في مصر في مطلع الألفية، ولكنها تستهل حديثها بالعودة إلى المسرح في مطلع القرن العشرين مؤكدة على أن المسرح في مصر بدأ مستقلا، لم يبدأ حكوميا، مستشهدة برواد المسرح المصري مثل يوسف وهبي وفاطمة رشدي، وغيرهما من المهاجرين من سوريا ولبنان ومنهم من استقر في الإسكندرية، مما خلق حالة من الحوار والتمازج الثقافي والحضاري، نشأ عبر تلاقى تيارات محلية وأوروبية وعربية. ثم تستعرض تاريخ المسرح المصري مرورا بالفترة الناصرية الاشتراكية، انتهاء بجيل التسعينيات من القرن العشرين ممن اتجهوا مرة أخرى بعيدا عن مسرح الدولة إلى بناء حركة مسرحية مستقلة مكونة من الفرق الحرة التي تعتبرها نهاد صليحة هي مستقبل المسرح الواعد في مصر. | ||||
Keywords | ||||
المسرح المصري; مسرح الدولة; المسرح التجاري; المسرح المستقل; الفرق الحرة; الحوار الثقافي | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 14 |
||||