متطلبات تطوير التنمية المهنية للمعلم في ضوء معايير العصر الرقمي | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.01, July 2025 PDF (1.92 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.390325.1590 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ملاك أحمد سلامة ![]() | ||||
1مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية - جامعة دمياط | ||||
2أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي المساعد كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
3مدرس أصول التربية والتخطيط التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى استكشاف التحول نحو التنمية المهنية الرقمية كأحد المداخل الأساسية لتطوير كفايات معلم العصر الرقمي. تم صياغة مشكلة البحث في تساؤل رئيسي يركز على الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية الرقمية وأهميتها، ومجالاتها، والمبررات الداعية لتطويرها، بالإضافة إلى دراسة انعكاساتها على كفايات المعلم المهنية والرقمية لتلبية الأدوار المتغيرة والمتجددة المطلوبة منه. منتهياً الي تقديم رؤية مقترحة لتحقيق التنمية المهنية الرقمية اللازمة للارتقاء بمستوى الكفايات المهنية والرقمية للمعلم. وتنقسم أسئلة البحث إلى أربعة محاور فرعية، تشمل تعريف الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية الرقمية وأهميتها ودورها في تطوير كفايات معلم العصر الرقمي، وصف خصائص ومقومات الكفايات المهنية والرقمية والتحديات المؤثرة في البيئة التعليمية، استقصاء واقع توافر متطلبات برامج التنمية المهنية ومستوى الكفايات لدى معلمي التعليم الثانوي مستخدماً استبانة الكترونية (جوجل فورم) و تم ارسال رابط الاستبانة لعينة من معلمي التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط، كان قوامها 405 معلم، باستخدام خدمات (جوجل درايف)، وأخيرا تقديم تصور مقترح لتفعيل التنمية المهنية الرقمية والارتقاء بالأداء المهني. | ||||
Keywords | ||||
متطلبات; التنمية المهنية للمعلم; ضوء معايير العصر الرقمي | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 45 |
||||