أثر استخدام التعلم التكاملي في تنمية مهارات صيانة الحاسوب لدى طلاب المستوى الثاني بالمعهد الصناعي بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.366377.2126 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فهد بن عبد الرحمن سليم المطيري ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث لتنمية مهارات صيانة الحاسوب لدى طلاب المستوى الثاني بالمعهد الصناعي بدولة الكويت باستخدام التعلم التكاملي، وبلغ عدد المجموعة التجريبية (38) طالبًا، وعدد المجموعة الضابطة (34) طالبًا، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في قائمة مهارات صيانة الحاسوب لدى طلاب المستوى الثاني بالمعهد الصناعي بدولة الكويت، ودليل معلم لاستخدام التعلم التكاملي في تنمية مهارات صيانة الحاسوب لدى طلاب المستوى الثاني بالمعهد الصناعي بدولة الكويت، واختبار لقياس الجانب المعرفي لمهارات صيانة الحاسوب لدى طلاب المستوى الثاني بالمعهد الصناعي بدولة الكويت، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي لمهارات صيانة الحاسوب لدى طلاب المستوى الثاني بالمعهد الصناعي بدولة الكويت، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لاختبار الجانب المعرفي لمهارات صيانة الحاسوب لصالح المجموعة التجريبية، ولوجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات صيانة الحاسوب لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: التعلم التكاملي، مهارات صيانة الحاسوب، طلاب المستوى الثاني بالمعهد الصناعي. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التكاملي; مهارات صيانة الحاسوب; طلاب المستوى الثاني بالمعهد الصناعي | ||||
Statistics Article View: 65 |
||||