استخدام برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الكتابة الجدلية والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.374017.2143 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد رشاد السيد محمد رشاد ![]() | ||||
الازهر الشريف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات الكتابة الجدلية والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد تبنت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين , التجريبية والضابطة ذو الاختبارين القبلي والبعدي للتحقق من مدي فاعلية برنامج التعلم المدمج. وتمثلت عينة الدراسة في 63 طالبة ( فصلين كاملين من طالبات الصف الثاني الثانوي بمعهد الدناقلة الثانوي الازهري للبنات) بمحافظة سوهاج. حيث مثل الفصل الأول (32 طالبة) المجموعة التجريبية ، ومثل الفصل الثاني (31 طالبة) المجموعة الضابطة. تم تحديد مهارات الكتابة الجدلية والتفكير الناقد اللازم توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوية من قبل المحكمين من خلال قائمتي مهارات الكتابة الجدلية والتفكير الناقد. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار الكتابة الجدلية، واختبار التفكير الناقد. وتم التحقق من صدق الأدوات وثباتها. ولقد اسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج التعلم المدمج في تنمية مهارات الكتابة الجدلية والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني الثانوي, حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية في مقابل طلاب المجموعة الضابطة في كل من مهارات الكتابة الجدلية والتفكير الناقد حيث بلغ حجم الأثر (d=6.81 & 3,13) وأوصت الدراسة باستخدام نموذج التعلم المدمج في تدريس الكتابة الجدلية والتفكير الناقد باعتباره احد النماذج الفعالة في التدريس والاهتمام ببيئة فصول جوجل باعتبارها إحدى بيئات التعلم الافتراضي الواعدة في القرن الحادي والعشرين. الكلمات المفتاحية: الكتابة الجدلية, التفكير الناقد, التعلم المدمج. | ||||
Keywords | ||||
كتابة; جدل; تفكير.نقد | ||||
Statistics Article View: 101 |
||||