برنامج قائم على التحديات الكبرى لتنمية مهارات التفكير التصميمي والتأملي لدي طلاب معلمي العلوم بكليات التربية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.338024.2014 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سيد محمد سيد خضر khedr ![]() ![]() | ||||
egypt | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير التصميمي ومهارات التفكير التأملي لدي طلاب معلمي العلوم بكليات التربية؛ وذلك من خلال برنامج قائم على التحديات الكبرى، وقد أتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي عند بناء البرنامج وتصميم أدوات التقييم المتمثلة في؛ اختبار مهارات التفكير التصميمي واختبار مهارات التفكير التأملي، والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث، حيث تم اختيار مجموعة مكونة من (92) طالب معلم للعلوم بكلية التربية جامعة عين شمس، وقُسمت إلى (46) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة، و(46) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية، وطبقت المعالجة التجريبية المتمثلة في؛ البرنامج قائم على التحديات الكبرى على المجموعة التجريبية، وطبقت أدوات التقييم قبل وبعد المعالجة التجريبية على مجموعتي البحث، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب معلمي العلوم للمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات التقييم لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على التحديات الكبرى في تنمية مهارات التفكير التصميمي والتأملي لدي طلاب معلمي العلوم بكليات التربية، وقد أوصي البحث بضرورة تكامل برنامج تنمية التفكير التصميمي والتفكير التأملي في مناهج العلوم لطلاب معلمي العلوم في كليات التربية، وتوفير تدريب مستمر لأعضاء هيئة التدريس حول كيفية تنفيذ ودعم هذا البرنامج، وتشجيع المشاركة في أنشطة تعلم نشطة ومشاريع تطبيقية تعتمد على التفكير التصميمي، وتعزيز تطوير مهارات التفكير التصميمي باستخدام التقنيات التفاعلية والتطبيقات الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
التحديات الكبرى; مهارات التفكير التصميمي; مهارات التفكير التأملي; طلاب معلمي العلوم; كليات التربية | ||||
Statistics Article View: 48 |
||||