فاعلية برنامج قائم على مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 887-921 PDF (671.85 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.442434 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وجيه المرسى أبو لبن1; أسماء عمر سعيد محمد بدوى2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر | ||||
2دكتوراه المناهج وطرق تدريس الإعلام التربوي | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف علي فاعلية مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري، وبناء اختبار مهارات الاستماع وإعداد البرنامج المقترح لذلك الهدف. كما تم استخدام المنهج التجريبي؛ لتعرف فاعلية مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات الاستماع. وقد تم تطبيق الدراسة على مجموعة بحثية من تلاميذ مدرسة الشهيد سيف النصر الإعدادية وذلك للتطبيق الميداني، وبلغت العينة الأساسية التي أجريت عليها التجربة(35) تلميذاً وذلك لتعرف فاعلية استخدام مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات الاستماع لديهم. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: فاعلية مدخل الطرائف الأدبية فى تنمية مهارات الاستماع على مستوى المحاور الفرعية والدرجة الكلية. كما أوصت الدراسة بأهمية تبني مدخل الطرائف الأدبية في تنمية المهارات اللغوية الأخرى ومنها مهارات التحدث والكتابة. | ||||
Keywords | ||||
مدخل الطرائف الأدبية; مهارات الاستماع; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 21 |
||||