فاعلية تنظيم المدخلات الحسية )الحس الدهليزيى في تحسين التكامل الحسى للتوحديين | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.357990.2099 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
تسبيح محمد مصطفى درويش ![]() | ||||
جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الي قياس فاعلية تنظيم المدخلات الحسية )الحس الدهليزي( في تحسين التكامل الحسى للتوحديين، وقياس تطور أداء أطفال اضطراب التوحد في مختلف جوانب حياتهم، واقتصرت مجموعة البحث الحالية علي ( 5 ) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم بين (3– 5) سنوات، بمحافظة أسيوط ، حيث تم التطبيق بمنتجع بلوترى تتربية الخاصة خلال العام 2023، وتوصلت النتائج التقدم الملحوظ في مستوي اداء الاطفال ذوي اضطراب التوحد المجموعة التجريبية في تحسين التكامل الحسي لديهم. وأوصي البحث توفير تجارب حسية جيدة للحس العميق والدهليزي واللمسي، وتساعد في التغلب على المشكلات التي تواجه العديد من أطفال اضطراب التوحد في القدرة على الاستيعاب ومعالجة المعلومات الحسية، وتشجع القدرات في النهاية لتحسين التوازن والحركة الثابتة، واوصت بتصميم ابحاث ودراسات تتناول التكامل الحسي باستخدام بعض استراتيجيات التدريس الفعالة في تطوير وتحسين المهارات الاجتماعية والعقلية لدي اطفال اضطراب التوحد بصفة خاصة وأطفال التربية الخاصة بصفة عامة ويظهر الشكل الآخر من الاستجابات الحسية Enhanced Perception - ENH-لدي هذه الفئة بدقتهم وقدرتهم العالية علي التركيز في كثير من المثيرات ، فكثير منهم يتميزون بقدرتهم الفائقة علي تمييز الأصوات أو تمييز الأنماط البصرية المختلفة | ||||
Keywords | ||||
تنظيم المدخلات الحسية – الحسى الدهليزى - أطفال إضطراب التوحد المدخلات الحسية; الحس الدهليزى; إضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 69 |
||||