اســتراتيجيات تحليــل الســلوك التطبيقي لخفض حدة السـلوكيات غير التكيفية لدى أطفال التوحد | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.357998.2100 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رشا جلال ![]() | ||||
جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
ترى الباحثة ان التدخل السلوكي يعتبر من اكثر المداخل التي ساهمت في تطوير اطفال التوحد ونمو مهاراتهم ، بمعني ان اضطراب التوحد معقد من حيث الاسباب لكن هناك العديد من المحاولات التي استطاعت تطوير مهاراتهم ، وانطلاقاً من ذلك يتضح للباحث بأن تعديل سلوك أطفال التوحد بالتكرار ، والتلقين ، والتشكيل ،والتعزيز ، وغيرها من الوسائل قد ينعكس علي درجة التوحد لديهم. من خلال ما سبق توضح الباحثة بأن عملية تعديل السلوك تتضمن ما يلي : • وسيلة من وسائل العلاج النفسي . • تتضمن مجموعة من الاجراءات العلمية . • محو سلوكيات غير سوية . • الاستناد الي نظريات التعلم . وقد تمثلت المباديء الاساسية لعملية تعديل السلوك في ما يلي : • نتائج السلوك محكومة بنتائجها . • التركيز علي السلوك الظاهر القابل للملاحظة . • ان السلوك الظاهر غير المقبول هو المشكلة ذاتها وليس انعكاس لعوامل داخلية . • السلوك المقبول وغير المقبول متعلم . • تعديل السلوك يعتمد علي المنهجية والتجريب . وتعتبر خطوات تعديل السلوك ، هي الاسس التي تبني عليها خطط وبرامج تعديل السلوك ، كما ان هذه الاستراتيجيات ، توضح الخطوات العلمية المنظمة التي يجب اتباعها لانجاح عملية تعديل السلوك ، والمتمثلة في تحديد السلوك المستهدف ، وتحديد السلوك النهائي بعد التعديل ، ووضع خطة لتعديل السلوك ، وتحديد اجراءتها . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات; تحليل السلوك; السلوك التطبيقي; السلوكيات غير التكيفية | ||||
Statistics Article View: 65 |
||||