تقويم فعالية تدريس مقرر مبادئ تدريس العلوم باستخدام دورة التعلم على الكفاءة الذاتية والتطلعات المستقبلية للطلاب المعلمين بكلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 3, May 2025, Page 293-307 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.368778.1093 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يعقوب جعفر1; ناصر نجف حسن ![]() | ||||
1استاذ مشارك - قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الكويت- دولة الكويت | ||||
2استاذ مساعد - قسم علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة الكويت– دولة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تقويم فعالية مقرر "مبادئ تدريس العلوم" المقدم لطلبة كلية التربية بجامعة الكويت في تحسين الكفاءة الذاتية للطلبة المعلمين وتطلعاتهم نحو تأثير تدريسهم لمقررات العلوم في مدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار عينة مكونة من 41 طالبًا وطالبة من تخصصات العلوم المختلفة. تم تطبيق مقياس الكفاءة الذاتية وتطلعات الطلبة قبل وبعد تدريس المقرر. تم استخدام اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين لتحليل البيانات، كما تم حساب حجم الأثر باستخدام معادلة كوهين. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في التطبيق القبلي والبعدي على محورَي الكفاءة الذاتية والتطلعات المستقبلية، حيث ارتفع المتوسط الحسابي في التطبيق البعدي لكلا المحورين. أظهرت النتائج أيضًا أن حجم الأثر كان مرتفعًا، مما يشير إلى فعالية المقرر في تحسين الكفاءة الذاتية للطلبة وتطلعاتهم المستقبلية نحو تدريس العلوم. توصلت الدراسة إلى أن مقرر "مبادئ تدريس العلوم" يلعب دورًا مهمًا في تحسين الكفاءة الذاتية للطلبة المعلمين، وزيادة ثقتهم في قدرتهم على التأثير في تعلم طلابهم مستقبلاً. وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد استراتيجيات تعليمية مبتكرة، مثل دورة التعلم، وتكثيف التقويم الدوري والنهائي لمقررات إعداد المعلمين لضمان تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة. | ||||
Keywords | ||||
الكفاءة الذاتية; التطلعات المستقبلية; تدريس العلوم; طلبة كلية التربية; دورة التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 51 |
||||