الواقعية في أدب الرحلة بين مصر والصين – "قصة الصحراء" و"٢٠٠ يوم حول العالم" أنموذجاً | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Volume 85, Issue 6, July 2025, Page 1-30 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2025.442455 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمير عبد الرحمن عباس الهلف | ||||
قسم اللغة الصينية، كلية الألسن، جامعة قناة السويس، بالاسماعيلية، مصر | ||||
Abstract | ||||
في الواقع، أدب الرحلة ليس ضربا جديدًا من الآداب، بل ظهر منذ زمن طويل، وقد حاول الكتاب أن يصوروا الواقع الاجتماعي والجمال الطبيعي من خلال أعمالهم، فضلاً عن تفكيرهم العميق في الثقافة والتاريخ والحياة. ومن خلال وصف المناظر الطبيعية، يعبر الكاتب عن تفكيره الفلسفي وتجاربه العاطفية، ومن ثم يتمكن القارئ من الاستمتاع بالجمال الطبيعي ومعرفة الظروف الاجتماعية المختلفة، ويشعر أيضًا بالدلالات الثقافية العميقة والخلفيات التاريخية، ويحاول الكاتب من خلال قصته جذب الناس من خلال التشويق والإثارة، مما يجذب انتباه القارئ وفضوله لمعرفة العالم الجديد. يساعد أدب الرحلة القارئ على السفر عبر الزمان والمكان للوصول إلى مكان آخر من خلال القصة. يعزز هذا النوع من الأدب التعلم المتبادل والتفاهم بين الثقافات الإنسانية. وتعد هذه هي أهمية أدب الرحلة. وعلى الرغم من كثرة الدراسات حول هذا المجال الأدبي في الماضي، إلا أن الدراسات الحديثة حول الكُتاب والأُدباء المعاصرين قليلة للغاية في الوقت الحاضر. يستخدم البحث منهج التحليل المقارن في تحليل روايتي "حول العالم في ٢٠٠ يوم" للكاتب المصري أنيس منصور و"قصة الصحراء" للكاتبة الصينية سان ماو. ونظرًا لقلة الأبحاث والدراسات نسبيًا حول الروايتين، يحاول الباحث من خلال هذه الدراسة مناقشة تعريف وخصائص أدب الرحلة، بما في ذلك اختلاف مفهوم أدب الرحلة وأدب الخيال العلمي، ويناقش أيضًا أشهر كُتاب الرحلة في الصين ومصر واسهاماتهم في هذا المجال. | ||||
Keywords | ||||
الصين; مصر; أدب الرحلات; أنيس منصور; سان ماو | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 28 |
||||