أثر الدمج على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم والرضا الحركي لدى الطلبة الصم | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 5, Volume 011, Issue 124, June 2025, Page 126-151 PDF (818.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2025.399236.1674 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رأفت العديلي1; محمد أبو الطيب ![]() ![]() | ||||
1كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الخاصة، الأردن | ||||
2كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، عمان ، الأردن | ||||
3كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر دمج الطلبة في مساق المهارات الأساسية بكرة القدم على تعلم المهارات الأساسية في كرة القدم والرضا الحركي لدى الطلبة الصم والسامعين، وتكونت عينة الدراسة من طلبة مساق المهارات الأساسية في كرة القدم شعبة (1) بالفصل الدراسي الصيفي بالعام الجامعي 2022/2023 والبالغ عددهم (10) طلاب و(4) طالبات، حيث تم تقسيهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية أولى وبلغ عدد الطلبة الصم (4) منهم (3) طلاب و(1) طالبة صماء، ومجموعة تجريبية ثانية حيث بلغ عددهم (10) طالب سامع منهم (7) طلاب و(3) طالبات، ولجمع البيانات تم استخدام المهارات الأساسية في كرة القدم (زمن الجري بالكرة مع تغيير الاتجاه، واختبار الجري بالكرة على شكل W، ودقة التمرير) ومقياس الرضا الحركي بكرة القدم. وأشارت نتائج الدراسة أن هناك أثر إيجابي لدمج الطلبة في مساق المهارات الأساسية بكرة القدم على الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم والرضا الحركي بكرة القدم لدى الطلبة الصم، وأوصى الباحثون استخدام أساليب تدريسية متنوعة تضمن التعاون بين الطلبة السامعين والطلبة الصم كالتعلم التعاوني والأسلوب التبادلي عند دمج الطلبة الصم في مساقات كرة القدم بكلية علوم الرياضة بالجامعة الأردنية. | ||||
Keywords | ||||
الدمج; الطلبة الصم; كرة القدم; الرضا الحركي | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 41 |
||||