تحقيق الشفافية التنظيمية في مدارس التعليم الفني بمحافظة أسيوط على ضوء أبعاد مدخل القيادة الأصيلة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 12, September 2025, Page 114-162 PDF (960 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.399191.2360 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عبدالغنى مصطفى سليم ![]() | ||||
1إدارة منفلوط التعليمية | ||||
2قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمة - كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3قسم سياسات التعليم وإدارته -كلية التربية- جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على التحديات التي تحول دون تحقيق الشفافية التنظيمية، واقتراح آليات فعّالة لتعزيزها في مدارس التعليم الفني بمحافظة أسيوط، وذلك في ضوء أبعاد مدخل القيادة الأصيلة. وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي، حيث تناول الإطار النظري لمفهوم الشفافية التنظيمية من حيث التعريف، والأهمية، والمبادئ، والمعوقات، والمتطلبات، بهدف بناء تصور متكامل لتفعيل الشفافية داخل المؤسسات التعليمية. كما استعرض البحث مفهوم القيادة الأصيلة، مبرزًا خصائصها، وأهميتها، وأبعادها المتعددة، والدور الذي يمكن أن تنهض به في دعم الشفافية التنظيمية وتعزيزها. وتناول البحث كذلك تحليل واقع التعليم الفني بمحافظة أسيوط، من خلال دراسة شاملة لمفهومه وأهدافه وأهميته، إلى جانب عرض المؤشرات الكمية المتعلقة به، الأمر الذي أتاح الوقوف على أبرز التحديات التي يواجهها هذا القطاع الحيوي، واقتراح حلول عملية للتعامل معها. وقد أظهرت نتائج البحث مجموعة من التحديات التي تعوق تحقيق الشفافية التنظيمية في مدارس التعليم الفني، من أهمها: ضعف كفاءة القيادات في تبني مفاهيم الشفافية، وتدنّي مستوى التواصل الفعّال داخل البيئة المدرسية، وغياب بيئة تنظيمية آمنة تحفّز على الإبلاغ عن المشكلات، بالإضافة إلى قصور البنية التكنولوجية، وافتقار النظام إلى آليات تقييم ومساءلة تتسم بالوضوح والموضوعية. وفي ضوء هذه التحديات، قدّم البحث عددًا من الآليات المقترحة لتعزيز الشفافية، من أبرزها: ترسيخ القيم الإنسانية كالصّدق، والأمانة، والعدالة، وتعزيز الثقة والتفاعل الإيجابي بين القيادات والعاملين، إلى جانب ضرورة تحديد الأهداف المؤسسية بوضوح، وضمان إتاحة المعلومات بدقة وشفافية لأصحاب المصلحة كافة. | ||||
Keywords | ||||
الشفافية التنظيمية; مدارس التعليم الفني; القيادة الأصيلة | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 34 |
||||