توظيـف أدوات الذكاء الاصطناعي في بيئة تعلم قائمة على المناقشات الإلكترونية وأثرها في تنمية جدارات تصميم التعلم لدي أخصائيّ تكنولوجيا التعليم. | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 2, April 2024, Page 960-1058 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.442624 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. مها محمد بدر أحمد أبو طاحون | ||||
مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية - بجامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية جدارات تصميم التعلم لدى أخصائيّ تكنولوجيا التعليم من خلال توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في بيئة تعلم قائمة على المناقشات الإلكترونية، ولتحقيق هذا الهدف، اتبعت الباحثة المنهج التطويري، وطُبِق البحث على عينة من طلاب الدبلوم الخاص تخصص تكنولوجيا التعليم في كلية التربية بجامعة دمنهور، وتم إعداد قائمة بجدارات تصميم التعلم وشملت أدوات البحث أدوات لقياس جوانب الجدارات الثلاثة: (المعرفة، والمهارة، والاتجاه)، واستخدمت أدوات قياس متنوعة، هي: (اختبارتحصيلي، وبطاقة تقييم منتج، ومقياس وجداني). وتمت المعالجة من خلال التفاعل مع بيئة التعلم التي وُظف بها الذكاء الاصطناعي، وقد أظهرت النتائج التأثير الإيجابي لدمج الذكاء الاصطناعي في بيئة التعلم القائمة على المناقشات الإلكترونية في تنمية جدارات تصميم التعلم لدى أخصائيّ تكنولوجيا التعليم الذي ظهر في أداء أفراد العينة في مختلف جوانب الجدارات. وبناءً على ذلك، أوصى البحث بضرورة وأهمية توسيع استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير جدارات أخصائيّ تكنولوجيا التعليم في مختلف المجالات، وتعميم استخدام المنصات الإلكترونية لتبادل المعرفة وتصاميم التعلم بين أخصائيّ تكنولوجيا التعليم المبتدئين والخبراء، وكذلك مع المعلمين من غير المتخصصين في هذا المجال، لتمكينهم من تصميم بيئات تعلم فعالة. الكلمات المفتاحية: أدوات الذكاء الاصطناعي، تصميم التعلم، جدارات تصميم التعلم، أخصائيّ تكنولوجيا التعليم، المناقشات الإلكترونية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 33 |
||||