بيئة تعلم مقلوب لتنمية بعض مهارات الصولفيج والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 55, November and December 2024 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2024.403349.2280 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسامة محمد سمير رضوان ![]() | ||||
کلية التربية النوعية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الى تنمية بعض مهارات الصولفيج والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب الفرقة الأولي قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية من خلال تطوير بيئة تعلم مقلوب وتم تطويرها من خلال منصة Microsoft Teams واتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين لعينة قوامها (80) طالباً من طلاب الفرقة الأولي بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية جامعة المنيا ، وطبق البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2021-2022م ، تم تقسيمهم الى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (40) طالباً والتي درست من خلال بيئة تعلم مقلوب، والمجموعة الضابطة والتي درست من خلال بيئة تعلم تقليدية وضمت (40) طالباً، وتمثلت أدوات البحث في: بطاقة ملاحظة لمهارات الصولفيج، ومقياس الاستمتاع بالتعلم، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الصولفيج ومقياس الاستمتاع بالتعلم، مما يشير إلى تحسن مستواهم المهاري في بعض مهارات الصولفيج والاستمتاع بعملية التعلم من خلال تطبيق الأنشطة المختلفة داخل الشق التقليدي من التعلم المقلوب، وأوصت الدراسة بضرورة تصميم برامج تعليمية تتضمن محتوى تفاعلي مثل الانفوجرافيك والفيديوهات لزيادة تفاعل الطلاب وتحفيزهم على التعلم المقلوب والاستمتاع بالتعلم وتقليل التسويف. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم مقلوب; مهارات الصولفيج; والاستمتاع بالتعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 48 |
||||