عصر التقنيات الناشئة: تقنية Chat GPT أنموذجًا للتغيير والابتكار | ||||
مجلة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات | ||||
Article 4, Volume 1, Issue 1, January 2025, Page 6-31 PDF (722.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtic.2025.403118.1002 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد خميس السيد ![]() ![]() ![]() | ||||
1قسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، جامعة الوادي الجديد، مصر. | ||||
2مدير مكتبة كلية طب الأسنان، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
مستخلص: دراسة تركز على تناول تقنية Chat GPT باعتبارها أحد التقنيات الناشئة وكونها أنموذجًا للتغيير والابتكار، وذلك من خلال التعريف بالتقنية ونشأتها ومراحل تطورها، فضلًا عن تناول أثر تقنية Chat GPT في تغير بيئة العمل التقليدية، وتحديد مدى قبول المجتمع لتقنية Chat GPT واستخدامها، إضافة إلى رصد التحديات المحيطة بتقنية Chat GPT، ووضع تصور مقترح للاتجاهات التطبيقية والبحثية في توظيف تقنية Chat GPT، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وقد أوضحت النتائج أن تُعد تقنية Chat GPT من أقوى وأكثر النماذج اللغوية تطورًا حتى الآن، وهو بذلك يمثل خطوة مهمة في مجال التكنولوجيا اللغوية، كما تشجع تقنية Chat GPT مبدأ الابتكار المفتوح والتفكير الإبداعي من خلال توليد حلول مبتكرة في موضوعات مختلفة، وتُوصي الدراسة بالعمل على وضع آليات قانونية وتشريعية تضمن اعتماد تقنية Chat GPT كطريقة أساسية في التعليم والتعلم والبحث العلمي. ,هو بذلك يمثل خطوة مهمة في مجال التكنولوجيا اللغوية، كما تشجع تقنية Chat GPT مبدأ الابتكار المفتوح والتفكير الإبداعي من خلال توليد حلول مبتكرة في موضوعات مختلفة، وتُوصي الدراسة بالعمل على وضع آليات قانونية وتشريعية تضمن اعتماد تقنية Chat GPT كطريقة أساسية في التعليم والتعلم والبحث العلمي. | ||||
Keywords | ||||
التقنيات الناشئة; الذكاء الاصطناعي; روبوتات الدردشة; شات جي بي تي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 72 |
||||