الاستعارات التصورية في قصيدة 'هن عوادي يوسف' لأبي تمام: دمج المخططات وتوليد الاستعارات المختلطة | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 9, Volume 26, Issue 5, July 2025, Page 227-251 PDF (978.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2025.372062.1716 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Mohamed M. Ali ![]() ![]() | ||||
قسم اللغة العربية كلية الآداب والعلوم الاجتماعية جامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل قصيدة "هن عوادي يوسف" لأبي تمام عبر الاستعارة التصورية، مركزة على استعارتين رئيسيتين: "الحياة رحلة" و"القوة سيطرة". بغية الكشف عن آليات التفاعل بين هاتين الاستعارتين وكيف ساهما في تشكيل بنية النص ودلالته، مما يوفر منظورًا جديدًا لفهم الشعر العربي القديم بعيدًا عن المقاربات البلاغية التقليدية. تستند الدراسة إلى نظرية الاستعارة التصورية كما طورها لايكوف وتيرنر وآخرون. يقوم التحليل على استكشاف إسقاط مفاهيم الرحلة والقوة على تجربة الشاعر في الحياة والمدح، مع دراسة مزج المخططات الاستعارية التي تجمع بين السفر والصراع والسيادة، ما يعزز التماسك الدلالي للنص. كشفت الدراسة دور الاستعارة التصورية في بناء الدلالة الشعرية، مركّزةً على مخططي (الرحلة والقوة) في المدح. حيث يتداخل هذان المخططان لتشكيل بنية متماسكة، ويدحض البحث اتهامات تفكك القصيدة، وتسهم الاستعارة التصورية في إعادة النظر بنقد المديح، موفرةً أداة تحليلية ضمن إطار متكامل. كشفت الدراسة عن دينامية الاستعارات المختلطة داخل النص، وكيفية تعاضدها لتجاوز التراكيب التقليدية، مما منح القصيدة تماسكًا دلاليًا ورؤيةً شعرية متجددة. كما اختبرت الدراسة فرضية أن قصيدة أبي تمام لم تقتصر على بناء استعارات متفرقة، بل نسجت شبكة متكاملة من التداخلات التصورية التي أعادت تشكيل الأفق التأويلي، عبر تحليل كيفية تحول الرحيل من معطى تقليدي إلى نموذج تصوري معقد. بذلك، أسهمت الدراسة في تطوير فهم جديد للاستعارة التصورية في الشعر العربي القديم، وأبرزت الحاجة إلى إعادة قراءة النصوص الشعرية من منظور تجاوز المقاربات البلاغية التقليدية إلى بنية تصورية أعمق. | ||||
Keywords | ||||
الاستعارة التصورية; شعر أبي تمام; البلاغة المعرفية; تحليل المدح; المزج الاستعاري | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 59 |
||||