مقاطع المايكرو فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتوظيف المعلمون لأدوات الذكاء الاصطناعي " دراسة تحليلية لموقع اليوتيوب " | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 12, Issue 43, July 2025, Page 93-170 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2025.394097.1499 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسام عبد الباقي ![]() ![]() | ||||
قسم تکنولوجيا التعليم ،کلية التربية النوعية ، جامعة المنوفية ، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إجراء تحليل كمي لمقاطع المايكرو فيديو التعليمية على اليوتيوب المتخصصة في توظيف المعلمون لأدوات الذكاء الاصطناعي ، مع التركيز على جودة التصميم التعليمي للفيديو وتأثيره على تفاعل المشاهدين. لتحقيق هذا الهدف تم استخدام نموذج كيلر لتقييم الاهتمام والملاءمة والثقة والرضا، وأظهرت النتائج وجود علاقة عكسية بين طول مقطع الفيديو وعدد المشاهدات والإعجابات. كما تم تأكيد فرضية وجود علاقة إيجابية بين جودة التصميم التعليمي للفيديو وتقييمات المشاهدين، مما يدل على أهمية جودة تصميم الفيديو في تعزيز التفاعل الإيجابي. بالإضافة الى ذلك، أظهرت التعليقات المصاحبة للفيديو أن طرق الإنتاج، مثل المحاضرات والعروض التوضيحية مع البيان العملي، كانت الأكثر شيوعًا، حيث ساهمت في زيادة الاهتمام والثقة لدى المشاهدين. وبالرغم من أن معظم التعليقات كانت إيجابية، إلا أن بعض المشاهدين أبدوا ملاحظات سلبية بشأن المايكرو فيديو مثل سرعة الفيديو. بصفة عامة ، أظهرت النتائج أن جودة تصميم محتوى الفيديو وأسلوب تقديمه يلعبان دورًا حاسمًا في تعزيز التعلم والتفاعل. | ||||
Keywords | ||||
المايكرو فيديو; وسائل التواصل الاجتماعي; أدوات الذكاء الاصطناعي; توظيف المعلمون لأدوات الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 23 |
||||