المنظور الحركي الظاهري كنشاط فكري تفاعلي لإثراء جماليات التصميم متعدد الرؤى | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 12, Issue 42, April 2025, Page 743-766 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2025.372834.1474 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ياسمين هشام محمد السرسي ![]() | ||||
1کلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2كلية التربية الفنية- جامعة حلوان | ||||
3كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
4كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث إيجاد حلول تصميمية متعددة الرؤى غير تقليدية تستثمر الرؤية الكلية للمشاهد بفكره وعقله من خلال حركته الظاهري وتفاعله مع العمل، حيث تناول البحث الحركة والمفهوم الفني لها وتصنيفاتها، ودورها في بنية العمل الفني التصميمي، ثم تناول الصياغات الجمالية للحركة في بنائية التصميم متعدد الرؤى واثرها علي الادراك البصري للمشاهد، وتأثير نوع الحركة علي فاعلية المشاهد تجاه العمل التصميمي، وكذلك دور الحركة الظاهرية للمشاهد في اثراء رؤية العمل الفني، واثر تعدد رؤي الحركة الظاهرية للمشاهد علي القيم التشكيلية والجمالية، من اثر التغيير الذي تحدثه الحركة علي اشكال الوحدات في العمل الفني التصميمي وعلي العلاقات اللونية في العمل التصميمي وعلي أنماط التصميم وعلي العلاقات التركيبية في العمل التصميمي. ثم تناول البحث نشأة الفن الحركي، ومفهومه وتطوره، واهم التيارات التي اثرت علي تطور الفن الحركي والخطوات التي خطاها بعض فنانين الاتجاه الحركي للنهوض به، ثم تصنيفات الفن الحركي، والمفاهيم المتعلقة به، كذلك التفاعل بين المتلقي والعمل الفني، وتناول البحث بالتحليل الفني والجمالي الحركة في بعض اعمال الفنانين، ومفهوم المنظور وتصنيفاته وتوظيفه فنيا، والبعد الفني للمنظور الحركي الظاهري، ودوره في التغيرات الشكلية للعمل التصميمي، والقيم اللونية الناتجة عن تعدد رؤي العمل التصميمي، وأثر ذلك على إبداعية المشاهد وفكره. | ||||
Keywords | ||||
المنظور; الحركي; التصميم; التفاعلي | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 12 |
||||