المهارات الاستقلالية لدى ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم بمرحلة الروضة | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.03, July 2025 PDF (1.41 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.375719.1566 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أميرة عبيدة ياقوت محمد ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية بجامعة المنصورة | ||||
3كلية التربية بجامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم بمرحلة الروضة. وتكونت عينة البحث من (32) طفلًا تتراوح أعمارهم بين (8–13) سنة، من فصول التهيئة الأولى والثانية. وتم إعداد مقياس للمهارات الاستقلالية يتكوّن من ستة أبعاد رئيسية: تناول الطعام والشراب، المحافظة على المظهر العام، النظافة الشخصية، الأمن والسلامة، التنقل والحركة، والتعامل مع العملات، وبلغ عدد مفرداته في صورته النهائية (69) مفردة بعد التحكيم. تحقق صدق المقياس من خلال صدق المحكمين الخارجيين، إضافة إلى صدق تلازمي عبر حساب معامل الارتباط بين نتائج المقياس وتقييم المعلمين للأطفال. كما تم حساب ثبات المقياس باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وجاءت النتائج عالية تشير إلى درجة ثبات مرتفعة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى انخفاض مستوى المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية مقارنة بالمتوسط الفرضي، مما يؤكد الحاجة إلى برامج تدخل مبكر لتطوير هذه المهارات | ||||
Keywords | ||||
المهارات الاستقلالية; الإعاقة الذهنية; مرحلة الروضة; التربية الخاصة | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 30 |
||||