العواملُ المؤثرةُ على الاتِّجاهِ نحو إعادةِ توظيفِ البُودكاست لتقديمِ المحتوى الإذاعيّ دراسةٌ مقارنةٌ بين جيلي(Y) و(Z) | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Volume 75, Issue 3, July 2025, Page 2133-2234 PDF (15.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2025.386350.1924 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروة محمود عبدالله أحمد محمود ![]() | ||||
كلية الإعلام/ جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
سعت الدِّراسة إلى الكشف عن أنماط تفاعل جِيلي الألفية: جيل (Y) وجيلZ) ) مع المحتوى الصوتيّ المُقدّم عبر الإذاعة التقليديّة والبُودكاست؛ وذلك في ضوء إعادة توظيف الوسيلة كإطار نظريّ، وركّزت الدِّراسة على تحليل الفروق بين الجيلين في التفضيلات، والدوافع، ومدى الاستجابة للوسيط الرَّقْمِيّ الجديد مقارنة بالوسيط التقليديّ، مع استكشاف العوامل المؤثرة في الاتجاه نحو إعادة تقديم المحتوى الإذاعيّ عبر البُودكاست. واعتمدت الدِّراسة على منهج المسح الكميّ والكيفيّ، وطُبّقت أداة استبانة على عينة مكونة من 264 مفردةً من جِيلَي (Y) و(Z)؛ كما جُمِعَت بيانات الدِّراسة الكيفيّة من خلال مقابلات مع 20 مفردةً ممن يستمعون للراديو والبُودكاست من جيل(Y) و(Z) لتفسير النتائج الكميّة بعمق. وأظهرت النتائج الميدانية تراجعًا ملحوظًا في متابعة جيل (Z) للإذاعة التقليديّة مقابل ارتفاع معدل استماعهم لمحتوى البودكاست. وأعرب أفراد عينة الدراسة الكيفية عن تقديرهم لإمكانيات منصات البُودكاست التي توفر ميزة الاستماع عند الطلب؛ ما يعني المرونة والتحكم في اختيار التوقيت ومكان الاستماع، إلى جانب خاصية Pause/Resume للمحتوى الصوتي، وأوضحت النتائج أيضًا أن جيل (Z) لا ينظر لمنصات البودكاست باعتبارها بديلًا عن الراديو، بل وسيلة أكثر مرونة وتفاعلية وتخصيصًا، في حين أظهرت النتائج الكمّية ارتباط جيل (Y) بالراديو؛ وجاءت الاستجابات الكيفية لتوضح ارتباطهم الوجداني به والاعتياد على استخدامه في الروتين اليومي مثل العمل والتنقل وأثناء أداء المهام اليومية، وكشفت نتائج الدراسة الميدانية أيضًا عن عدم معنوية العلاقة بين كثافة استماع جيل Y لمحتوى البُودكاست والاتجاه نحو استخدام البُودكاست لإعادة تقديم المحتوى الإذاعيّ، وانتهت الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائيًّا بين متغيرات مثل: كثافة الاستماع، ودوافع الاستماع، وثراء البودكاست، والفائدة المدركة من توظيف اليودكاست وبين الاتجاه نحو إعادة توظيف البُودكاست لتقديم المحتوى الإذاعيّ، وقدم البحث نموذجًا تطبيقيًا يوضح كيفية ارتباط هذه العوامل وفاعليتها في إعادة تقديم المحتوى الإذاعيّ عبر البُودكاست. وخلصت الدِّراسة إلى مقترحاتٍ للمحطات الإذاعية بشأن آليات إعادة توظيف البرامج الإذاعيّة ضمن الفضاء الرَّقْمِيّ عبر منصات البُودكاست لضمان استمرار فعالية الإذاعة في البيئة الرَّقْمِيّة، وتوصي الدِّراسة بمراعاة الفروق بين الجيلينِ عند إنتاج المحتوى الصوتيّ المعاد توظيفه عبر منصات البُودكاست؛ بحيث يتم تقديم محتوى ذا طابع سريع لجيل (Z)، ومحتوى أكثر تخصصًا لجيل(Y)؛ نظرًا لاختلاف تفضيلات كلٍّ منهم. | ||||
Keywords | ||||
المحتوى الإذاعيّ; الراديو; البُودكاست; جيل الألفية; إعادة توظيف الوسيلة | ||||
References | ||||
Dennis, E. E., Martin, J. D., & Hassan, F. (2019). Media use in the Middle East, 2019: A seven-nation surveY. Northwestern UniversitY in Qatar. [1]- Edison Research. (2023). The Infinite Dial 2023: Podcast and audio consumption in the United States. Edison Research & Triton Digital. Retrieved from https://www.edisonresearch.com [1]-Albińska, K. (2018). Radio as a Transmitter of Culture-specific Knowledge in the Age of Edutainment. Kultura i Edukacja. Retrieved from https://doi.org/10.15804/kie.2018.04.12. [1]-Adika, B. S., Ighiov, A., & Akase, T. M. (2024). Radio broadcasting and the adaptation of folk media in cultural promotion at select stations of North Central Nigeria. Journal of Communication, 5(1), 27-39. Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/378768433_Radio_Broadcasting_and_the_Adaptation_of_Folk_Media_in_Cultural_Promotion_at_Select_Stations_of_North_Central_Nigeria [1]-Edet, A.S. (2017). The SYnergY Between Culture Sustenance, Advancement, Development and the Radio. International Journal of Social Sciences and Humanities Review, 7(1), 135-152 [1]-Anggraeni, D., Sarwoprasodjo, S., Saleh, A., & Bakti, A. (2020). Preserving Local Cultural Arts Through a CommunitY Radio with Social and Behavior Change Communication., 17, 571-593. Retrieved from https://doi.org/10.48080/JAE.V17I4.393 [1]-Edet, A.S. (2017). Op. Cit. - Abu Zaid, Iman. (2002). dawr al'iidhaeat fi taeziz alwaey althaqafii: dirasatan wasfiatan tahliliatan bialtatbiq ealaa eayinat min albaramij althaqafiat fi alfatrat min yanayir 2000- yanayir 2001(risalat majistir, jamieat Om Dirman al'iislamiati, kuliyat al'iielami). Retrieved from https://0810gr46e-1103-Y-https-search-mandumah com.mplbci.ekb.eg/Record/693840 [1]-Aligwe, H. (2015). Cultural Promotion Through Radio Programming; Lagos Broadcasting Corporation in View. Global Journal of Applied, Management and Social Sciences, 10. Retrieved from https://www.gojamss.net/journal/index.php/gojamss/article/view/15/13 [1]-HermanskY, J. (2022). Impact of CommunitY Radio on CommunitY Development in the United States. Capstone Collection. 3248 Retrieved from https://digitalcollections.sit.edu/capstones/3248/ [1]-Sujoko, A., Rahmiati, D., & Rahman, F. (2023). The role of radio as the public sphere for public political education in the digital era: Challenges and pitfalls. Cogent Social Sciences, 9(1). Retrieved from https://doi.org/10.1080/23311886.2023.2239627 [1]-Uljamol, K. (2024). TypologY Of Cultural and Educational Radio Programs. American JournalOf Philological Sciences, 3(6), 50-53. Retrieved from https://doi.org/10.37547/ajps/volume04issue06-11. - Issaoui, Tayeb. (2021). dawr al'iidhaeat almahaliyat fi tamkin almar'at wa'iidmajiha fi eamaliat altanmiat almahaliyati: dirasat nazariat lilmuealajat al'iielamiat liqadaya almar'at fi 'iidhaeat satifa. majalat altamayuz alfikrii lileulum aliajtimaeiat wal'iinsaniati, 3(2), 226-236. https://asjp.cerist.dZ/en/article/160864 [1]-Devi, C. (2022). Radio in the age of ICTs: Revisiting the literature on socio-cultural changes with special reference to health communication in rural areas of Arunachal Pradesh. - Rashid, Khadir. (2016). dawr al'iidhaeat almahaliyat wa'ahamiyatuha fi tanmiat almujtamae almahaliy- dirasat fi alwasayil wal'asalibi, majalat aldirasat walbuhuth aliajtimaeiati, 4(1), 107- 120. https://asjp.cerist.dZ/en/article/70291 [1]-OlaYiwola, Ibikunle & Dada, DoYinsola & Ajisafe, Ibikunle. (2023). Radio broadcasting in the digital age: Adapting to the challenges of the 21 st centurY. [1]-Snoussi, T., El Bahloul, M., & Karam, R. (2024). Examining the motives and gratifications of podcast users in the MENA region. Social Sciences & Humanities Open, 9(1), 101176. Retrieved from https://doi.org/10.1016/j.ssaho.2024.101176 [1]-KuYucu, Mihalis. (2019). Digital Convergence of Radio: Effects of DigitilaZation on Radio Media. Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/348135497_Digital_Convergence_of_Radio_Effects_of_DigitilaZation_on_Radio_Media [1]-Cordeiro, P. (2012). From radio to radio: Broadcasting in the 21st centurY in radio evolution. In M. Oliveira, P. Portela, & L. A. Santos (Eds.), Radio Evolution: Conference Proceedings (pp. 155-166). UniversitY of Minho: Communication and SocietY Research Centre. Retrieved from https://core.ac.uk/download/55630066.pdf [1]-Edison Research. (2024). The Podcast Consumer 2024. Retrieved from Retrieved from https://www.edisonresearch.com/wp-content/uploads/2024/05/The-Podcast-Consumer-2024-Presentation.pdf - Ibn Suwaidan, Ahmed. (2024). faeiliat albudkast al'iidhaeii fi bina' alwaey althaqafii ladaa alshabab alsueudii. almajalat alearabiat libuhuth al'iielam waliatisali, 45(2), 101- 147. https://jkom.journals.ekb.eg/article_360789.html - Al-Basyouni, Ismail. (2023). dawafie astikhdam alshabab aljamieii lilmuhtawaa alraqmii eabr tiqniat albudkast waealaqatih bi'anmat taearudihim lilraadyu altaqlidii. majalat albuhuth waldirasat al'iielamiati, 25(1), 197- 278 DOI: 10.21608/mjsm.2023.224944.1057 - Motawea, Nesma. (2024). eawamil taqbil alshabab litiqniat albudkasti. almajalat almisriat libuhuth alraay aleama, 23(4), 293-364. - Mohamed, Monia. (2023). aetimad alshabab aljamieii almisrii ealaa albudkasit watathiratuh ealayhimu. almajalat almisriat libuhuth al'iielami, 84(4), 1007-1059.. [1]-Abdulrahman, T., Basalama, N., & Widodo, R. (2018). The impact of podcasts on EFL students’ listening comprehension. International Journal of English Linguistics, 8(6), 122. Retrieved from https://doi.org/10.5539/ijel.v8n6p122 - Hassan, Walaa. (2024). tawzif tatbiqat albudkast kamuhtawaa sameiin raqamiin fi 'iithra' almuhtawaa alwathayiqi: dirasat tahliliatan muqaranatan bayn muhtawaa albudkast altaabie liqanawat fadayiyat 'iikhbariati, almajalat almisriat libuhuth alraay aleama, 23(2), 505-574. http://search.mandumah.com/Record/1511464 - Al-Sheikh, Rasha. (2023). tathir alaistimae lilmudawanat alsawtiat alraqamiat ealaa alsuluk alaitisalii lilshabab Almisrii fi altafaeul mae al'iidhaeat altaqlidiat waeabr al'iintirnti, almajalat aleilmiat libuhuth al'iidhaeat waltilifizyuni, 26(1), 37-100. https://journals.ekb.eg/article_334072_d681d3fbe055a1051b7b4e368e8ae56b.pdf [1]-Ebada, Y., & Fox, K. (2023). Public pedagogy, autotheory, and Egyptian female podcasters. Journalism, 25(9), 1920-1937. https://doi.org/10.1177/14648849231200429 (Original work published 2024). - Abdullah, Marwa. (2023). taqyim alkhubara' walmumarisin litathir altadwin alsawtii "albudkasti" ealaa al'iintaj al'iidhaeii altaqlidii. almajalat Almisriat libuhuth al'iielami, 85(2). [1]-Laor, T. (2022). Radio on demand: New habits of consuming radio content. Global Media and Communication, 18(1), 25-48. https://doi.org/10.1177/17427665211073868 [1]- Farrell, J. (2016). A review of multimedia formats and social media use for traditional radio broadcasting in Ireland. [Master's thesis, TrinitY College Dublin. Retrieved from https://publications.scss.tcd.ie/theses/diss/2016/TCD-SCSS-DISSERTATION-2016-029.pdf [1]-Arribas, R. G., GutiérreZ, F. J. H., & Esteban, F. J. F. (2021). The Power of Digital Radio. Retrieved from Retrieved from https://knowledgesocietY.usal.es/sites/default/files/tesis/Tesis%20Rafael%20Galan%20Version%20Ingles%2010%20de%20diciembre.pdf [1]-Jati, R. P. (2024). Exploring private radio broadcasting strategies in the digital age. Path of Science, 10(6), 10001–10008. Retrieved from https://doi.org/10.22178/pos.105-38 [1]-Chikaipa, V., & Gunde, A. M. (2020). The Role of CommunitY Radio in Promotion of Indigenous MinoritY Languages and Cultures in Malawi. Journal of Radio & Audio Media, 28(2), 327–343. Retrieved from https://doi.org/10.1080/19376529.2020.1751633 [1]-SeYoum, A. (2024). PathwaYs to viabilitY: CommunitY radio in Ethiopia. Retrieved from https://doi.org/10.15626/fojo.i.202402. [1]-Muswede, T. (2009). SustainabilitY challenges facing communitY radio: a comparative studY of three communitY radio stations in Limpopo Province. [1]-Moffat, B., Moffat, F., Osunkunle, O., & Mutinta, G. (2024). Exploring SustainabilitY Challenges That Hinder CommunitY Radio From Facilitating Development of Grassroots Communities. Journal of Asian and African Studies. Retrieved from https://doi.org/10.1177/00219096241235304. [1]-Wahab, J., Ibrahim, I., & Abas, A. (2023). Management StrategY and Challenges for Religious Radio Stations in MalaYsia. Intellectual Discourse. Retrieved from https://doi.org/10.31436/id.v31i2.1956. [1]-Bolter, J. D., & Grusin, R. (1999). Remediation: Understanding New Media. MIT Press. https://www.academia.edu/1444202/Remediation_Understanding_new_media [1]-Davis, C. H., & Chansiri, T. (2021). "The Evolution of Streaming Media and Its Impact on Traditional Television." Journal of Media Studies, 34(2), 45-60. Retrieved from https://www.globalmediajournal.com/open-access/the-evolution-and-impact-of-streaming-services-changing-the-media-landscape.pdf [1]-McHugh, S. (2016). Radio Journalism and Podcasting: Rewriting the Rules of Audio Narrative. Australian Journalism Review, 38(2), 123-137. [1]-Omar, B. (2017). Online News Production, Consumption and ImmediacY: The Remediation Perspective. Jurnal Komunikasi: MalaYsian Journal of Communication, 33(3),250-266 Retrieved from https://journalarticle.ukm.mY/11424/1/20895-59718-3-PB.pdf [1]-Dey, S. (2018). Wicked Problems in Interface Design: Reflections on the Theories and Practices of Remediation. Retrieved from https://core.ac.uk/download/pdf/482251104.pdf [1]-Berry, D. (2013). Against remediation. Sussex Figshare. Retrieved from https://sussex.figshare.com/articles/chapter/Against_remediation/23407943/1/files/41131763.pdf [1] -Toivanen, P., & Nelimarkka, M. (2022). Remediation in the HYbrid Media Environment: Understanding Countermedia in Context. New Media & SocietY, 24(9), 2127- 2152 https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/1461444821992701 [1]-Barany, M. J. (2023). On Remediation: Media, Repair, and the Discipline of FantasY in the TheorY and Practice of Algorithmic ModernitY. Osiris Journal. https://www.pure.ed.ac.uk/ws/portalfiles/portal/364945050/BaranYOsiris2023OnRemediationMediaRepair.pdf [1]-Kang, M., & Shin, D.-H. (2016). The effect of media richness on users’ perception and attitude toward telepresence. Computers in Human Behavior, 61, 400–408. https://doi.org/10.1016/j.chb.2016.03.045 [1] -Pew Research Center. (2019, January 17). Defining generations: Where Millennials end and Generation Z begins. https://www.pewresearch.org/short-reads/2019/01/17/where-millennials-end-and-generation-z-begins/ [1]- Schlütz, D., & Hedder, I. (2022). Aural parasocial relations: Host–listener relationships in podcasts. Journal of Radio & Audio Media, 29(2), 457-474. [1]-Moreno, A., Cañete-Sanz, C., & Calderón, D. (2021). Podcast consumption: Profiles, motivations and preferences. Comunicar, 29(67), 67–77. https://doi.org/10.3916/C67-2021-05. https://jkom.journals.ekb.eg/article_360789.html DOI: 10.21608/mjsm.2023.224944.1057 [1]-Moreno, A., Zhang, Y., & Lee, C. (2021). Podcast consumption across genders: Shifting patterns in the digital era. Journal of New Media Studies, 14(2), 115–132. Retrieved from https://doi.org/10.1016/j.jnms.2021.04.00 [1]-Venkatesh, V., Morris, M. G., Davis, G. B., & Davis, F. D. (2003(.User acceptance of information technologY: Toward a unified view. MIS QuarterlY, 27(3), 425–478. Retrieved from https://doi.org/10.2307/30036540 [1] -Chan-Olmsted, S., Wang, R., & Shen, C. (2021). Subscribing to your ears: Podcast users’ motivations and consumption behavior. Journal of Radio & Audio Media, 28(2), 250–271. Retrieved from https://doi.org/10.1080/19376529.2020.1791313 [1] -Chan-Olmsted, S., Wang, R., & Shen, C. (2021). Subscribing to your ears: Podcast users’ motivations and consumption behavior. Journal of Radio & Audio Media, 28(2), 250–271. Retrieved from https://doi.org/10.1080/19376529.2020.1791313 [1]-Tobin SJ, Guadagno RE (2022) Why people listen: Motivations and outcomes of podcast listening. PLoS ONE 17(4): e0265806. Retrieved from https://doi.org/10.1371/journal.pone.0265806 [1]-Daft, R. L., & Lengel, R. H. (1986). Organizational information requirements, media richness and structural design. Management Science, 32(5), 554–571. Retrieved from https://doi.org/10.1287/mnsc.32.5.554 [1]-Venkatesh, V., Morris, M. G., Davis, G. B., & Davis, F. D. (2003User acceptance of information technology: Toward a unified view. MIS Quarterly, 27(3), 425–478. Retrieved from https://doi.org/10.2307/30036540 [1]-LaRose, R., & Eastin, M. S. (2004). A social cognitive theory of Internet uses and gratifications: Toward a new model of media attendance. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 48(3), 358–377. https://doi.org/10.1207/s15506878jobem4803_2
| ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 29 |
||||