استراتيجيات الخطاب العاطفي للمؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي: برنامج قطايف رمضان 2025 نموذجًا | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Volume 75, Issue 3, July 2025, Page 2235-2306 PDF (11.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2025.386773.1925 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نعمة عبدالرحيم محمد مبارك ![]() | ||||
مدرس الإعلام الإلكتروني- كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى رصد وتحديد الأنماط الأساسية للاستراتيجيات العاطفية المستخدمة في برنامج قطايف رمضان 2025 مثل (السرد القصصي، التضاد العاطفي، الاستعارة والتشبيه، الاستفزاز العاطفي)، بالإضافة إلى تحليل البنية اللُّغوية للخطاب العاطفي، والتي تستخدم لإثارة المشاعر أو تعزيزها؛ حيث تمثلت عينةُ الدراسة في عينة عمدية من حلقات برنامج قطايف رمضان 2025، والذي تمَّ بثُّه خلال شهر رمضان الكريم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم اختيار"15 حلقة" من البرنامج؛ وإخضاعها للتحليل الكيفي في إطار نظرية البلاغة الإقناعية لأرسطو، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: يدمج الخطاب العاطفي المستخدم في برنامج قطايف رمضان 2025 بين عناصر الإقناع الثلاثة المتضمنة في نظرية أرسطو البلاغية للإقناع من حيث التأثير العاطفي (Pathos)، والأساليب المنطقية (logos)، والمصداقية (Ethos). تمثلت أبرزُ الاستراتيجيات العاطفية المستخدمة في إثارة المشاعر والعواطف في استراتيجية السرد القصصي والفكاهة والسخرية، والاستفزاز العاطفي، والاستعارة، والتشبيه، والختام التحفيزي العاطفي. تبيَن من التحليل أن أبرز الاستراتيجيات المنطقية الموظَّفة في برنامج قطايف كانت استراتيجية المرجعيّة الدينية، والأمثلة والحقائق العلمية والتاريخية، والاستعانة بالمقارنات، والتي كان لها تأثير كبير في إضفاء المصداقية وتدعيم الخطاب بشكلٍ منطقيّ. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات الخطاب العاطفي; المؤثرين الرقميين; برنامج قطايف رمضان; نظرية البلاغة الإقناعية; مواقع التواصل الاجتماعي | ||||
References | ||||
Dondapati, A. (2025). Maximizing the consumer connection: Avatars, emotions, and effective virtual influencer advertising. Review of Marketing Science. https://doi.org/10.1515/roms-2024-0121. [1] Gediz, U. (2025). The emotional impact of social media influencers on consumer behavior. https://doi.org/10.13140/RG.2.2.15648.49928 [1] Olfat, M., Pittman, M., Topić-Rutherford, M., & Mohammadbeig, M. (2025). I buy because I like you more now: The role of influencer-follower emotional relationship in followers’ retention and repurchase intentions. Journal of Marketing Communications, 1–29. https://doi.org/10.1080/13527266.2025.2461710 [1] Alsalloum, A. A., & Gainous, J. (2025). Female social media influencers in the Arab Gulf: Shaping marketing and advertising on Instagram. Frontiers in Communication, 10, Article 1518386. https://doi.org/10.3389/fcomm.2025.1518386 [1] Bash, M., & Bandyopadhyay, A. (2024). The mediation effect of emotional attachment between influencer and customer behaviours. International Journal of Internet Marketing and Advertising, 21(1/2), 202–233. https://doi.org/10.1504/IJIMA.2024.140471 [1] Wijaya, A. P., Febriatmoko, B., & Prananta, W. (2024). Menguji peran emotional attachment konsumen dalam membentuk influencer interactivity terhadap influencer trust. Jurnal Bisnis Net, 7(2), 799–809. https://doi.org/10.46576/bn.v7i2.5192 [1] Mairano, M. V. (2024). Emotions of food influencers regarding digital work and the transmission of food knowledge on Instagram. Online Media and Global Communication, 3(4), 515–537. https://doi.org/10.1515/omgc-2024-0027 [1] Omeish, F., Shaheen, A., Alharthi, S., & Alfaiza, A. (2025). Between human and AI influencers: Parasocial relationships, credibility, and social capital formation in a collectivist market: A study of TikTok users in the Middle East. Discover Sustainability, 6, 116. https://doi.org/10.1007/s43621-025-00891-w [1] Gothi, T., & Thakur, D. J. (2023). Influencer marketing: A subset of emotional marketing. European Economic Letters, 13(5), 318–325. http://eelet.org.uk [1] Nasaruddin, M. Z. M., Ab Aziz, A. A., & Yatim, A. I. A. (2023). Narrative persuasion and consumer engagement by Malaysian social media influencers. In M. Rahim et al. (Eds.), Embracing Change: Emancipating the Landscape of Research in Linguistic, Language and Literature (Vol. 7, pp. 556–568). European Proceedings of Educational Sciences. https://doi.org/10.15405/epes.23097.50 [1] Mileros, M., Norrman, C., & Öberg, C. (2025). The health paradoxes of social media influencers. Journal of Innovation and Entrepreneurship, 14(1), Article 12. https://doi.org/10.1186/s13731-025-00472-1 [1] Sardar, S., & Vijay, T. S. (2025). Social media influencers and purchase intention: A review and research agenda. International Journal of Consumer Studies, 49(3), e70046. https://doi.org/10.1111/ijcs.70046 [1] Cate, M. (2025). Social media influencers' impact on consumer behavior. Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/389565027 [1] Trisatryo, A., & Sobari, N. (2024). Social media influencers: Effects of followers' behavior and response to influencers. Jurnal Penelitian Pendidikan Indonesia, 10(4), 753–767. https://doi.org/10.29210/020243720 [1] Fauziah, A., Khaeriah, A. S., Pratiwi, A., Amelia, D., Hasanah, H. Y., Setiawati, H., Firmansyah, I., & Salsabilla, R. M. (2024). Media and celebrity culture: The influencer phenomenon on social media. International Journal of Advanced Multidisciplinary Research and Studies, 4(4), 264–268. https://doi.org/10.62225/2583049X.2024.4.4.3034 -Fathi, Heba, & Ahmed, Sahar. (2024). atijahat alshabab almisrii nahw dawr almuathirin walmashahir fi 'awqat al'azmati. almajalat aleilmiat libuhuth al'iidhaeat waltilifizyuni, 28(3), 143-203. https://doi.org/10.21608/ejsrt.2024.358783 - Al-Durr, Howayda. (2023) muqawimat althara' al'iielamii fi muhtawaa hisabat almuathirin fi alwatan alearabii ealaa shabakat al'iinistijram waealaqatiha bi'anmat altafaeuliati: dirasat tahlilia . almajalat aleilmiat libuhuth al'iidhaeat waltilifizyuni, 25(1), 203-245 [1] Samanda, G. A. (2025). Analysis of the communication model in Greta Thunberg environmental campaign on Instagram: A study of Aristotle's rhetoric in the digital era. Journal Representamen, 11(1), 83–94. https://doi.org/10.30996/representamen.v11i01.12251 [1] Hariati, P., & Purwarno. (2025). Ideological rhetoric: A critical discourse analysis of Prabowo’s first inauguration speech. JOALL (Journal of Applied Linguistics and Literature), 10(1), 136–156. https://doi.org/10.33369/joall.v10i1.37663 [1] Napitupulu, A. P., Pasaribu, A. N., & Sihite, J. (2024). Exploring rhetoric style of Erwin Smith and Armin Arlert in the anime series “Attack on Titan”. Journal of Human and Education (JAHE), 4(6), 980–986. https://doi.org/10.31004/jh.v4i6.1954 [1] Umam, A. Z., Ridlo, A., & Sopian, A. (2024). The speech of President Qais Sa’id in the Forum of Gas Exporting Countries: A study analysis from the perspective of Aristotle’s persuasive rhetoric. Refleksi, 23(1), 101–120 https://doi.org/10.15408/ref.v23i1.39195 [1] Fauziah, A., Khaeriah, A. S., Pratiwi, A., Amelia, D., Hasanah, H. Y., Setiawati, H., Firmansyah, I., & Salsabilla, R. M. (2024). Media and celebrity culture: The influencer phenomenon on social media. International Journal of Advanced Multidisciplinary Research and Studies, 4(4), 264–268. https://doi.org/10.62225/2583049X.2024.4.4.3034 [1] Hariati, P., & Purwarno. (2025). Ideological rhetoric: A critical discourse analysis of Prabowo’s first inauguration speech. JOALL (Journal of Applied Linguistics and Literature), 10(1), 136–156. https://doi.org/10.33369/joall.v10i1.37663 [1] Discourse Analyzer. (2024). Metaphors in discourse analysis: Not just figures of speech. Retrieved from https://discourseanalyzer.com/metaphors-in-discourse-analysis/ [1] Reimann, M., Castaño, R., & López Hernández, A. (2024). If you are an influencer, avoid metaphors: The paradox of figurative language on social media. Retrieved from https://egade.tec.mx/en/egade-ideas/opinion/if-you-are-influencer-avoid-metaphors [1] Gollust, S. E., Nagler, R. H., & Fowler, E. F. (2024). The role of emotional appeals in public health messaging during crises. Journal of Health Communication, 29(2), 120–134. https://pmc.ncbi.nlm.nih.gov/articles/PMC11445630/ [1] Suryani, L., & Darma, D. C. (2025). Language style and speech act analysis on social media language used by adolescents and children: Stylistics perspective. International Research Journal of Modernization in Engineering Technology and Science, 7(3), 312–318. https://www.irejournals.com/formatedpaper/1704877.pdf [1] Hosseini, K., & Staab, S. (2023). Framing effects in online misinformation: The role of emotion and factual information. arXiv preprint. https://arxiv.org/abs/2303.16733 [1] Hosseini, A. S., & Staab, S. (2023). Emotional Framing in the Spreading of False and True Claims. arXiv. https://arxiv.org/abs/2303.16733 [1] Celis, L. (2024). The role of emotional contagion in influencer marketing. LeoCelis Blog. https://blog.leocelis.com/2024/07/08/the-role-of-emotional-contagion-in-influencer-marketing/
| ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 33 |
||||