"فاعلية وحدة قائمة على الحديث الموضوعي لتنمية الذكاءات المتعددة والقيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 497-541 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.443037 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان عبد الرحمن حسين محمد | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الدينية الإسلامية والعلوم الشرعية بكلية التربية بنات بأسيوط - جامعة الأزهر . | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية وحدة قائمة على الحديث الموضوعي لتنمية الذكاءات المتعددة والقيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية؛ ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة مواد البحث وأدواته الآتية: الوحدة المقترحة القائمة على الوحدة الموضوعية، وبطاقة ملاحظة الأداء لقياس الذكاء الحسي، والاجتماعي، ومهارتين من مهارات الذكاء اللغوي ، ومقياس الذكاءات المتعددة(التحريري) لقياس مهارات الذكاء اللغوي، البصري المكاني، الروحي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، ومقياس القيم الأخلاقية، ودليل المعلم، ووتوصلت نتائج البحث إلى : رفض الفرضين الصفريين للبحث وقبول الفرضين البديلين وهما: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05≤α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الذكاءات المتعددة البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05≤α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس القيم الأخلاقية البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ويرجع ذلك لأثر الوحدة المقترحة القائمة على الوحدة الموضوعية في تنمية الذكاءات المتعددة والقيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بضرورة الاستفادة من الوحدة الموضوعية في تدريس الحديث الشريف. | ||||
Keywords | ||||
وحدة قائمة على الحديث الموضوعي; الذكاءات المتعددة; القيم الأخلاقية; تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري | ||||
References | ||||
1. إبراهيم بن حماد الريس (2021): "فهم السنة النبوية في ضوء المقاصد الشرعية" مجلة المعيار، العدد 57، كرسي الأمير سلطان بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة. 2. إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي(1998) "الذكاء وتنميته لدى أطفالنا" مكتبة الدار العربية للكتاب، ط3، القاهرة. 3. أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي(2018)" فتح الباري شرح صحيح البخاري". 4. إلهام يحيى حسين العلوي (2013) "فاعلية استراتيجية التعليم التعاوني في تحقيق أهداف دراسة الحديث النبوي الشريف لدى تلاميذ الصف التاسع بمدينة كوالالمبور بدولة ماليزيا" رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المدينة العالمية، ماليزيا، ص-ص 1: 289. 5. ابتسام بنت فوزان بن عبد العزيز العثمان (2018) "فاعلية استراتيجية "sq3r" في تنمية مهارات فهم نصوص الحديث الشريف لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمدينة الرياض" جمعية الثقافة من أجل التنمية، مصر، عدد أكتوبر 133، س19، ص-ص 1: 70 6. أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ) "عمدة القاري شرح صحيح البخاري"، دار إحياء التراث العربي – بيروت. 7. ابن بطال أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك (المتوفى: 449هـ)، "شرح صحيح البخاري لابن بطال"، تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم ، مكتبة الرشد - السعودية / الرياض، الطبعة: الثانية، 1423هـ - 2003م، عدد الأجزاء: 10. 8. أعضاء هيئة التدريس(2019) "تدريس التربية الدينية الإسلامية والعلوم الشرعية أسس نظرية وتطبيقات عملية"، القاهرة. 9. آلاء حميد الصاعدي(2020) "فاعلية استخدام استراتيجية .K. W. L في تنمية مهارات استيعاب الحديث الشريف لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة" مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، غزة، فلسطين، مج4، عدد نوفمبر 42، ص-ص 35: 53 10. العنود صبيح دايش الشراري (2021) "فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية فهم النص النبوي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في منطقة الحدود الشمالية" مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية، مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة، السعودية، عدد يوليو2، مج6، ص-ص 233: 265. 11. أنس عدنان محمد عضيبات(2019) "أثر القصة المحكية والقصة الرقمية لتدريس التربية الإسلامية في التحصيل وتنمية القيم الاجتماعية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي"، رسالة دكتوره غير منشورة، كلية العلوم التربوية ، جامعة العلوم الإسلامية، الأردن. 12. تقي الدين أبو الفتح محمد بن علي بن وهب بن مطيع القشيري، المعروف بابن دقيق العيد (المتوفى: 702هـ) "شرح الأربعين النووية في الأحاديث الصحيحة النبوية"، مؤسسة الريان ط6، 1424 هـ - 2003 م، ج 1. 13. حسن جعفر خليفة ، وضياء الدين محمد مطاوع (2015)"استراتيجيات التدريس الفعّال" الرياض: مكتبة المتنبي. 14. حسام عبد الواحد عبد السلام عبد الواحد النجار (2017): "فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات تدريس الحديث الشريف لدى معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الإعدادية الأزهرية" رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر. 15. حسن شحاتة، زينب النجار(2003) "معجم المصطلحات التربوية والنفسية"، القاهرة. 16. خضرة سالم عبد الحميد سالم (2011) "فاعلية إستراتيجية PQ4s في التحصيل الدراسي لمقرر الحديث الشريف و تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري" مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد ديسمبر 146، ج6، ص-ص 219: 275. 17. رابعة بنت محمد بن مانع الصقرية، (2020) "فاعلية استخدام القصة الرقمية والقصة المصورة في تحصيل طالبات الصف السابع في مادة التربية الإسلامية وتنمية القيم لديهن" المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، مج34، ع136، سبتمبر ص311: 358. 18. سامية خليل خليل(2010) "الذكاء الوجداني: مفاهيم ونماذج وتطبيقات"، دار الكتاب الحديث، القاهرة. 19. سيد السايح حمدان علي (2020) "استراتيجية تنال القمر ودورها في تدريس الأحاديث النبوية الشريفة لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية" مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، كلية التربية بقنا، عدد يناير 42، ص-ص 395: 411. 20. صباح فتحي عبد الرحمن أحمد، يسرا محمد سيد عبد الفتاح(2020) "برنامج مقترح في التدريس المتمايز وأثره على تنمية الاستيعاب المفاهيمي والرضا الأكاديمي نحو مقرر الحديث النبوي الشريف لدي طالبات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز" مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، عدد سبتمبر227، ص-ص 137: 172 21. طارق عبد الرؤوف عامر، وربيع محمد(2008) "الذكاءات المتعددة" دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع، عمان- الأردن. 22. عادل طه أمين بكري(2015) "تصور مقترح لمنهج الحديث النبوي الشريف في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة عين شمس، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، فبراير 199: 228. 23. عبد الرحمن عدس، ومحي الدين توق(1998) "المدخل إلى علم النفس" دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط5، عمان، الأردن. 24. عبد اللطيف عبد القادر أبو بكر(2006) "أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية السجايا العقلية والاتجاه نحو السيرة النبوية لدى طالبات شعبة الدراسات الإسلامية بسلطنة عمان" مجلة القراءة والمعرفة -مصر , ع 53, ص ص 34 . 25. علي أحمد مدكور، محمد عبد العاطي، أحمد محمد عيسى، عادل طه أمين بكري، محمد جاد لطفي(2014) "تنمية الوعي بمقاصد الشريعة الإسلامية من خلال منهج الحديث النبوي الشريف المقرر على طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية" مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، عدد أبريل 2، مج 22، ص- ص549: 580 26. فاتن مصطفى محمد مصطفى، منال محمد مطلق القحطاني (2017) "فاعلية استخدام استراتيجية .K. W. L. H في استيعاب نصوص الحديث الشريف لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض" مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، عدد يوليو189، ص-ص 161: 204 27. فواز بن عقيل بن سليمان الجهني(2018) "إساءة فهم النص النبوي: حديث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب نموذجاً" مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد4، ص103- 124. 28. ماجدة عبد الغني عبد العزيز أبو زيد(2021)" فاعلية برنامج قائم على بعض الذكاءات المتعددة في تنمية المهارات قبل الأكاديمية والسلوك الإنجازي لدى أطفال الروضة"، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية بنات بالقاهرة. 29. محمد أحمد عيسى: فاعلية استراتيجية ( K.W.L.H) في تدريس السيرة النبوية على تنمية القيم الخلقية والوعي بها لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمحافظة الطائف. مجلة العلوم التربوية والنفسية- المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، السعودية، ع 9- ص ص 1-27 .2018م. 30. محمد امين ملحم(2018)، "الذكاء الروحي وعلاقته بالمنظومة القيمية لدى طلبة كلية الشريعة في جامعة اليرموك" الجامعة الأردنية، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، مج11، ع2، ص165: 181. 31. محمد بوركاب (2021): " أثر مقاصد الشريعة في فهم المنهيات في السنة النبوية وتنزيلها على أفعال المكلفين" مجلة المعيار، العدد 57، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة. 32. محمد جمال الدين القاسمي(بدون تاريخ) قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث، تحقيق وتعليق محمد بهجة البيطار عضو المجمع العلمي العربي، دار الكتب العربية. 33. محمد عبد السلام خضر الشقيري(1980) "السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات" دار الكتب العلمية بيروت لبنان. 34. محمد علي بن محمد بن علان بن إبراهيم البكري الصديقي الشافعي (2004): "دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين" ، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، ط4، عدد الأجزاء 8. 35. محمود عبده فرج (2009) "فاعلية مدخل مقاصد الشريعة الإسلامية في تنمية فهم ما وراء النصوص القرآنية والأحاديث النبوية لدى طلاب شعبة التربية الإسلامية بكليات التربية"، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، ع 89، ص ص 174: 266. 36. وفاء تركي عطية(2016) "أثر انموذج كارين في تحصيل مادة الحديث النبوي الشريف عند طلبة كلية التربية" مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العراق، عدد6، ص- ص 413: 434، دار المنظومة 37. ياسين علي محمد المقوسي(2017) "أثر استخدام استراتيجيات الذكاء الانفعالي في تنمية فاعلية الذات والتحصيل الدراسي فى مبحث الحديث النبوي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن" مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، جامعة الزرقاء، الأردن، عمادة البحث العلمي، مج 17، عدد 1، ص- ص 124: 137. 38. يعقوب سعيدي(1395) "حجية السياق في فهم النص" العدد 4، من صفحة 29: 71. | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 22 |
||||