الخصائص السيكومترية لمقياس الإجهاد الأكاديمي لطالبات المرحلة الثانوية | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية | ||||
Volume 4, Issue 10, January 2025, Page 180-212 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adbd.2025.443153 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فايزة عبدالله أمين علي | ||||
كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس الإجهاد الأكاديمي لطالبات المرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من (285) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية في مرحلة المراهقة المتوسطة، ممن ترواحت أعمارهن الزمنية ما بين (15: 18) عام، بمتوسط حسابي (16.5)، وانحراف معياري (1.23)، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق الأداة التالية: مقياس الإجهاد الأكاديمي (إعداد الباحثة)، والذي يتكون في صورته النهائية من (36) مفردة مقسمين إلى أربعة أبعاد وهم: الشعور بعدم الكفاءة ويتكون من (16) مفردة، التقييم السلبي للذات ويتكون من (9) مفردات، ضعف الأداء الأكاديمي ويتكون من (4) مفردات، الضغط النفسي، ويتكون من (7) مفردات، ونظراً لطبيعة البحث تم استخدام المنهج الوصفي السيكومتري. وتمثلت الأساليب الإحصائية في: التحليل العاملي الاستكشافي، معامل الفا كرونباخ للتحقق من ثبات الأداة، معامل ارتباط بيرسون (Pearson) لحساب الاتساق الداخلي لمقياس البحث الحالي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مقياس الإجهاد الأكاديمي لطالبات المرحلة الثانوية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، مما يجعله أداة بحثية صالحة لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها. | ||||
Keywords | ||||
مقياس الإجهاد الأكاديمي; طالبات المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 41 |
||||