الزيادة على النَّص عند الأصوليين (دراسة تأصيلية فقهية) | ||||
مجلة کلية البنات الأزهرية بطيبة، جامعة الأزهر | ||||
Article 14, Volume 11, Issue 9, 2025, Page 673-716 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfga.2025.370247.1062 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مقدم العباديش ![]() | ||||
جامعة كهرمان مرعش سوتشو امام | ||||
Abstract | ||||
الزيادة على النص هي إضافة حكم شرعي جديد على حكم سابق ثابت بنص شرعي. وقد اختلف الأصوليين في حكمها: فمنهم من اعتبرها نسخاً جزئياً للنص الأصلي كالحنفية، لأنها تغير من حكم النص الأول. ومنهم من اعتبرها بياناً وتخصيصاً كالمالكية والشافعية والحنابلة، بشرط ألا تخالف النص الأصلي. والراجح أنها بيان وليست نسخاً ما لم تتعارض مع النص الأصلي، وهذا ما عليه جمهور علماء الأصول. وقد قسم الأصوليون الزيادة على النص إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي: زيادة مستقلة: لا تتصل بالنص الأصلي مباشرة وتعتبر تشريعاً جديداً مثل: زيادة صلاة سادسة على الصلوات الخمس. زيادة متصلة غير مستقلة: ترتبط بالنص الأصلي وتؤثر في حكمه وتعتبر نسخاً جزئياً مثل: زيادة شرط أو ركن في العبادة. زيادة بيانية: توضح المراد من النص الأصلي ولا تغير الحكم الأصلي مثل: تقييد المطلق أو تخصيص العام. وهناك شروط لابد منها لقبول الزيادة على النص وهي: صحة الدليل، وعدم مخالفة النص الأصلي والإجماع وأن تكون الزيادة من مصدر معتبر شرعاً. | ||||
Keywords | ||||
الزيادة; النص; الناسخ; العبادات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 46 |
||||