تصور مقترح لاستخدام برنامج Piano Feedback system-AI (PFS-AI) في تحسين جودة التقييم التلقائي لأداء دارسي آلة البيانو بالكليات النوعية في الجامعات المصرية - دراسة تجريبية وصفية | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 July 2025 PDF (7.69 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.388476.1244 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحاب الغماز ![]() ![]() | ||||
Egypt | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طريقة موحّدة لتقييم أداء دارسي آلة البيانو تعتمد على الجانب التكنولوجي يتم من خلالها قياس مؤشرات الأداء لضمان دقة وحيادية النتائج، باستخدام برنامج (PFS-AI) الذي يعتمد في جوهرة على نموذج ذكاء اصطناعي تم بناؤه للتغلب على البيانات الموسيقية التي تظهر في صورة غير منظمة (UD)، وعلاقة تفعيله بتحسين جودة التقييم التلقائي، لتخطي مشكلة صعوبة توحيد معايير تقييم الأداء العملي الذي يشمل جوانب إبداعية، مع الالتزام بمتطلبات الجودة الأكاديمية، في ظل سياسة التحول الرقمي التي تنتهجها الجامعات المصرية، لكونه وسيلة دقيقة لتقييم العناصر الأساسية للمدوّنة الموسيقية، بحيث تساعد الدارسين على التقويم الذاتي طوال العام الدراسي من خلال المتابعة الذاتية ، وبالتالي تحقيق العدالة والدقة في قياس مستواهم عن طريق معرفتهم بمعايير تقييم الاختبار النهائي، لتوفير التغذية الراجعة لهم كدارسين من ناحية، وتوفير الوقت والجهد المبذولين من قِبل أعضاء هيئة التدريس لتقييم أداء الدارسين من ناحية ثانية، وتوفير الاعتمادات المادية التي تتكبدها الجامعات للجان الاختبارات العملية من ناحية أخرى. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مجموعة أدوات هي آلة البيانو الرقمي – استمارات تقييم اللجنة العلمية (المحكمين) وتقييم البرنامج من خلال UD واستطلاع رأي الخبراء - عدد (828) تسجيلاً لأربع مؤلفات تقع ضمن مقررات آلة البيانو بمرحلة البكالوريوس (عينة الاختبار لتحقيق الصدق والثبات) – عدد (207) تسجيل للمقطوعة الموسيقية (عينة التدريب) بعنوان Around and Around، بالإضافة إلى (3105) تسجيلاً لتنويعات عشوائية على التسجيلات الأساسية للمقطوعة، حيث قام بتسجيل جميع العينات دارسي آلة البيانو بمرحلة البكالوريوس - قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية – جامعة دمياط، يتراوح مستواهم بين ممتاز- جيد جدا – جيد – ضعيف – متعثر، وتم توظيف المنهجين التجريبي والوصفي التحليلي، لملائمتهما لموضوع الدارسة، وكانت عناصر التقييم هي ثبات النغمة - الإيقاع - النغمات المتصلة - النغمات المتقطعة - السرعة - الالتزام بالبداية والنهاية – المساحة الصوتية، كما قامت الباحثة بعمل معالجة مسبقة للبيانات Data Preprocessing بواسطة MIDI وجاءت جميع النتائج إيجابية محققة لأهداف وفروض الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الآلي; التعلم العميق; البيانات غير المنظمة; جودة التعليم; التقييم التلقائي للأداء الموسيقي; موسيقى الذكاء الاصطناعي; أداء البيانو | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 19 |
||||