الصعوبات الآدائية في صوناتا الأربع أيدي عند موتسارت مصنف (521) | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 55, Issue 1, July 2025, Page 712-731 PDF (905.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.376718.2129 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
nancy gamal ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2کليه التربيه الموسيقية جامعه حلوان | ||||
3قسم الاداء كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان القاهرة مصر | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث الصعوبات الآدائية في صوناتا الأربع أيدي عند وتسارت مصنف (521) قامت الباحثة بعرض مؤلفة من مؤلفات العصر الكلاسيكي لما تحتوي من تقنيات آداء عزفية مختلفة وذلك من خلال عرض ودراسة واحدة من أهم المقطوعات التي تشجع على العزف الثنائي وهي صوناتا الأربع أيدي عند فولفغانج أماديوس موتسارت wolfgang Amadeus Mozart (1756-1791) مصنف (521) حيث تقوم بالتحليل العزفي وتحديد أسلوب الآداء للمقطوعة و المؤلف وهو عند فولفغانج أماديوس موتسارت wolfgang Amadeus Mozart (1756-1791)والذي يعتبر من أهم المؤلفين في النمسا و خاصة لصوناتا الأربع أيدي للبيانو في النصف الثاني من العصر الكلاسيكي وذلك لما قام به من تأليف العديد من المؤلفات الموسيقية لآلات متعددة وخاصاً البيانو ،وقد اختارت الباحثة هذا المؤلف تحديداً لسعيها إلى لفت الإنتباه إلى موسيقاه الأربع أيدي المبهرة التي لم تحظى بإهتمام دارسين البيانو إليها من قبل، خاصة مؤلفاته لأربع أيدي ،وقد اختارت الباحثة صوناتا الأربع أيدي فولفغانج أماديوس موتسارت لأنها واحدة من أهم مؤلفاته المتعددة . | ||||
Keywords | ||||
صوناتا; أربع أيدي; موتسارت | ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 27 |
||||