إسلوب أداء مازوركا الفيولينة صول الكبير رقم (1) مصنف (26) عند الكسندر زرازيكى Alexander Zarzycki | ||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
Volume 55, Issue 2, July 2025, Pages 818-859 PDF (1.18 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfma.2025.362635.2044 | ||
Author | ||
احمد محمد ابراهيم العربانى العربانى* | ||
جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
إتسمت الموسيقى في القرن التاسع عشر بالخيال والانطلاق والتعبير العاطفي وهو ما يطلق عليه العصر الرومانتيكي , حيث ظهرت بوادر الحركة الرومانتيكية في أواخر القرن الثامن عشر عقب قيام الثوره الفرنسية عام 1781م , وأصبح الفنان حراً طليقاً يعبر عن ذاته ومشاعره , وأصبحت حريه التعبير هي أساس وفكره الحركة الرومانتيكية التي سادت جميع الفنون , ولقد ركزت الموسيقى في العصر الرومانتيكي على الذاتية الانفعالية المؤلف , وعلى إستخدام القالب الموسيقي بحريه أكثر من الكلاسيكية , فقد أسهم المؤلفين الموسيقيين في العصر الرومانتيكى في تطوير الهارموني والالوان الاوركسترالية والقوالب الموسيقية والتي غالبا إنحصرت داخل المقطوعات موسيقية مثل البولونيز polonise والفانتازيا Fantasia والنوكتورن Nocturne و المازوركا Mazurka (1) ومؤلفة المازوركا هي رقصة ريفية بولندية الاصل تجمع بين الرقص والغناء الشعبي , والتي ظهرت في القرن السابع عشر في بولندا ثم انتشرت في اوروبا خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر, ويتناول هذا البحث مازوركا الفيولينة رقم (1) سلم صول / ك مصنف (26) عند الكسندر زرازيكى (2) | ||
Keywords | ||
آلة الفيولينة; المازوركا; اسلوب أداء | ||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 43 |