أسلوب أداء آلة الفيولينه في ثُلاثي " أقدِمي يا حبيبتي" من أوبرا عايده للمؤلف جوزيبى فيردي (دراسة تحليلية) | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 55, Issue 2, July 2025, Page 896-911 PDF (790.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.365326.2055 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
khaled alhamdan ![]() | ||||
1كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - القاهرة - جمهورية مصر العربية | ||||
2کلية تربية موسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
3کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
Abstract | ||||
مُلخص البحث باللغة العربية أسلوب أداء آلة الفيولينه في ثُلاثي " أقدِمي يا حبيبتي" من أوبرا عايده للمؤلف جوزيبى فيردي (دراسة تحليلية) يهدف البحث إلى تحديد تقنيات أداء الفيولينه التي يُمكن توظيفها للتعبير عن الحالات الدرامية المُختلفة في أوبرا عايده، دراسة التقنيات الأدائية لآلة الفيولينه بمشهد " أقدِمي يا حبيبتي " من أوبرا عايده للمؤلف جوزيبى فيردي يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي (تحليل مُحتوى) واقتصرت عينة البحث على مشهد "أقدِمي يا حبيبتي" للمؤلف "جويبى فيردي"، وتناول الباحث بالإطار النظري أهم الأساليب الفنية للأداء على آلة الكمان. تناول الباحث بالإطار التطبيقي مشهد "أقدِمي يا حبيبتي" من أوبرا "عايده" لاستخراج أهم التقنيات الأدائية لآلة الكمان، وبعد الانتهاء من الدراسة والتحليل توصَّل الباحث إلى ما يلي: • تؤدي آلة الكمان باستخدام الترعيد Tremolo للتعبير عن الموقف الدرامي لحوار بين "أمنيرس" بنت ملك المصر و"راداميس" حيث تدخل "عايده" إلى المسرح، ويتفاجأ "راداميس" بوجودها؛ حيث يشتاق لرؤيتها. • تؤدي آلتي الكمان الأول والثاني لحناً سريع يغلب عليه الحركة الكروماتيكية Chromatic واللمس، مع استخدام الأقواس اللحنية Slurs والأداء المُتقطع Staccato، ذلك للتعبير عن الموقف الدرامي لدور "عايده" التي تشتاق لرؤية أهلها في "الحبشة". بعد الانتهاء من الدراسة أوصى الباحث بما يلي: • يمكن للبحث الحالي أن يفسح المجال لدراسات جديده تتناول الموضوع بالدراسة • الاهتمام بتزويد المكتبات الموسيقية بالكليات والمعاهد | ||||
Keywords | ||||
المهاره; العفق المزدوج; الترابط | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 24 |
||||