استخدام الة الكلارينت في بعض المؤلفات المصرية في القرن العشرين | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 55, Issue 2, July 2025, Page 1066-1090 PDF (696.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.374613.2110 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مصطفى زين العابدين ![]() | ||||
1جامعة حلوان، كلية التربية الموسيقية. | ||||
2جامعة حلوان ، كلية التربية الموسيقية ، قسم الاداء شعبة الالات الاوركسترالية ( كلارينت). | ||||
3استاذ بقسم الاداء کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
شهدت الموسيقى المصرية خلال القرن العشرين تطورًا كبيرًا، تجلى في التوسع في استخدام الآلات الموسيقية الغربية إلى جانب الآلات الشرقية التقليدية. ومن بين هذه الآلات، برزت آلة الكلارينت كواحدة من الأدوات التي لعبت دورًا مهمًا في تشكيل ملامح الموسيقى الحديثة في مصر. فعلى الرغم من دورها في الاوركسترا الغربي كالة اساسية لتمتعها بمساحة صوتية كبيرة الى جانب تميزها في اداء الادوار الاساسية والمصاحبة في جميع المناطق الصوتية وقدرتها على التعبير بشكل مميز، فهي من خلال تقنياتها العزفية تصنف من الآلات التي تمتلك قدرات واسعة تتيح للمؤلفين الكتابة بحرية أكبر. فقد تميزت الكلارينت بقدرتها على التعبير عن المشاعر المتنوعة، من الحزن العميق إلى البهجة الخفيفة، مما جعلها محببة لدى كبار الملحنين والموسيقيين. قد بدأت هذه الآلة تجد مكانها في الفرق الموسيقية المصاحبة للمطربين الكبار، واستخدامها ضمن التوزيعات الأوركسترالية التي قادها ملحنون مجددون سعوا إلى دمج الطابع الغربي مع الروح الشرقية أمثال فؤاد الظاهري وعزيز الشوان وغيرهم. كما استخدمت الكلارينت في موسيقى الأفلام، حيث أضافت لمسة درامية مميزة، وساهمت في نقل الإحساس بالجمال والحنين. وهكذا، أصبح للكلارينت دور فني بارز يعكس روح العصر، ويساهم في إثراء الموسيقى المصرية بمزيج من الأصالة والتجديد. ويسعى الباحث إلى الوصول بدارسي آلة الكلارينت إلى التعرف طبيعة الموسيقى المصرية واستخدام الة الكلارينت في الألوان الموسيقية المختلفة للموسيقى المصرية في القرن العشرين. | ||||
Keywords | ||||
الكلارينت; المؤلفات المصرية; القرن العشرين | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 26 |
||||