دراسة تحليلية للثنائي Un soave non so che "شعور لطيف لا أستطيع وصفه" من أوبرا سندريلا لروسيني. | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 55, Issue 2, July 2025, Page 1151-1189 PDF (897.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.363384.2047 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ندى عمادالدين سليمان نوفل نوفل ![]() | ||||
1كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
3قسم النظريات والتأليف کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
دراسة تحليلية للثنائي Un soave non so che "شعور لطيف لا أستطيع وصفه" من أوبرا سندريلا لروسيني. تتجلى الرومانسية والخيال في الأوبرا بوصفهما عنصرين أساسيين يعززان البعد العاطفي والسحري للعمل الفني، حيث تمتزج الموسيقى بالشعر المسرحي لتصوير أحاسيس لا يمكن التعبير عنها بالكلمات وحدها. وفي أوبرا La Cenerentola للمؤلف روسيني، يعكس الدويتو Un soave non so che لحظة شاعرية حالمة، حيث تلتقي شخصيتا الأمير وسندريلا في حالة من الإنجذاب الغامض والمشاعر الرقيقة غير المعلنة، وتبدو هذه اللحظة وكأنها خارجة من عالم خيالي، حيث تحل الموسيقى محل الواقع، لترسم عبر الألحان والإنسجام الهارموني حالة من السحر الرومانسي. حيث تتناول هذه الدراسة التحليلية كيفية تجسيد روسيني للرومانسية والخيال في هذا الثنائي، من خلال البناء اللحني المتصاعد، والتفاعل الصوتي الذي يعكس تردد الشخصيات بين الإدراك والإندهاش، وإستخدام التناغمات الناعمة التي تخلق إحساساً بالإنسيابية الحالمة، مما يجعل هذا المشهد الموسيقي تجسيداً مثالياً للحب الذي يولد في عالم تتداخل فيه الحقيقة بالحلم. وتم تقسيم البحث إلى: - الإطار النظري ( المفاهيم النظرية للبحث ). - الإطار التطبيقي ( تحليل محتوى عينة البحث ). - نتائج البحث. - المراجع. - ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
دراسة; تحليلية; ثنائي; أوبرا; سندريلا | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 36 |
||||