توكيد الذات وعلاقته بالسلوك العدوانى لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة حائل في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلَّة إبداع في الآداب والدراسات الإنسانيّة والاجتماعيّة | ||||
Volume 1, Issue 5.1, July 2025, Page 191-306 PDF (7.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ebdaa.2025.402900.1040 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعداء عبدالله غازي الشمري | ||||
ماجستير الآداب في الإرشاد النفسي المدرسي – جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسه إلى التعرف على مستوى توكيد الذات الذي تتمتع به طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة حائل ، ومستوى السلوك العدواني لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة حائل ، وإعتمدت الباحثة في دراستها على استخدام المنهج الوصفى الارتباطي؛ حيث تمثلت إداة الدراسه في الاستبانة.، تكون مجتمع الدراسه من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة حائل . وبلغت عينه الدراسه (120) طالبة تم أخذهن بالطريقة العشوائيةالبسيطة . أبرز نتائج الدراسه: توصلت الدراسه في نتائجها إلى: -أتضح عدم وجود علاقة إرتباطية ( سالبة ) عند مستوي دلاله يقدر ب (0.01) بين الدرجة "الكلية" لمقياس توكيد الذات والدرجة "الكلية" لمقياس السلوك العدوانى من مقياس توكيد الذات لدي طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة حائل . -تبين عدم وجود فروق ذات دلاله احصائيــة عنــد مستوي دلاله (0.05)، فأقل في الدرجة الكلية لمقياس توكيد الذات تعزى لمتغير حالة القيد في العام الحالي. تبين وجود فروق ذات دلاله (احصائية) عنــد مستــوي (0.05)، فأقل فى الدرجة " الكلية " لمقياس السلوك العدوانى، حيث تبين أن الفروق كانت لصالح من ولي أمر الاسرة لديهم الأخ. -أتضح عدم وجود فروق ذات دلاله (احصائية) عنــد مستــوي (0.05)، فاقل فى الدرجة " الكلية " لمقياس توكيد الذات ومقياس السلوك العدوانى. أهم التوصيات: - البحث في العوامل التى تؤدي الى رفع الوعي العام باهمية توكيد الذات لدي طالبات المرحلة المتوسطة. - إجراء تقويم دوري لواقع توكيد الذات والسلوك العدوانى لدي طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة حائل . - تصميم برامج تدريبية لتعزيز السلوك العدوانى بحيث تتنوع لبرامج دينية وثقافية وروحانية ونفسية وإعتدالية بهدف الوصول توكيد ذات أفضل يقلل من السلوكىات العدوانىة لدي طالبات المرحلة المتوسطة. | ||||
Keywords | ||||
توكيد; الذات ؛ السلوك العدوانى : طالبات; مدينة حائل | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 23 |
||||