مقاومة المحو من خلال الشهادات الشخصية: تحليل لمسرحية تشاي يو "السؤال 27، السؤال 28" (2004) | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Volume 85, Issue 6, July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2025.443385 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاجر الطرابيشي | ||||
كلية الألسن- قسم اللغة الإنجليزية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
في دراسات مابعد الاستعمارية، يدافع هؤلاء من أعراق مختلفة في حقهم للوجود في العالم الأبيض. ولذلك نجد أن الحكي الشفهي عن طريق تقديم الشهادات والروايات لأحداث واقعية يوفر منصة لمن لا صوت لهم لمشاركة جانبهم من التاريخ وتجنب النسيان. وبذلك، يتيح المسرح الوثائقي فرصة لتجربة مباشرة تكشف عن الصراع، والعنصرية، والصدمات، والذاكرة. سيتتبع هذا البحث تجارب الأمريكيين من أصول يابانية في أعقاب هجوم بيرل هاربر، كما تم تصويرها في مسرحية "السؤال 27، السؤال 28" (2004) للكاتب تشاي يو. تسلط المسرحية الضوء على موضوعات مثل التمييز العنصري، والآخرية، والسلطة، والصراع، والذاكرة، والصوت. وتوفر الشهادات المستخدمة في المسرحية لمحة حميمة عن الصدمات التي تحملها الأمريكيون اليابانيون أثناء وجودهم في معسكرات الاعتقال وخلال الحرب. من خلال توظيف تقنيات متنوعة في المسرح الوثائقي وشهادات الشهود، يمكّن الكاتب المسرحي الجمهور من سماع—وإعادة معايشة—تجارب حقيقية من خلال شكل فني. تهدف هذه الشهادات الجماعية، ليس فقط إلى إعادة كتابة فصل منسي من التاريخ لأولئك ذوي الهوية الهجينة التي لا يعترف بها أي من الجانبين السياسيين المتنازعين، ولكن أيضًا إلى منع تكرار مثل هذا التاريخ المروع. لذا، يستكشف هذا البحث كيف يتم نقل هذه التجارب المؤلمة، بالإضافة إلى الموضوعات والتقنيات المستخدمة لتعزيز العلاقة الحميمية مع الجمهور، مما يساهم في نقل هذه المعرفة المزعجة ولكن الضرورية. | ||||
Keywords | ||||
مسرح وثائقي; مابعد الاستعمارية; هويات هجينة; اليابانيون الأمريكيون | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 35 |
||||