التطوير السمعي لطلاب اللغة الإسبانية مع الاكتئاب باستخدام البرمجة اللغوية العصبية: استوديو تجريبي | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Volume 85, Issue 6, July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2025.443394 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يارا محمد طلعت نجيب1; ياسمين احمد حسني2 | ||||
1طالبة دكتوراه - قسم اللغة الإسبانية كلية الآداب - كلية الآداب – جامعة القاهرة | ||||
2أستاذ مساعد باللغويات- قسم اللغة الإسبانية كلية الآداب – جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تستكشف هذه الدراسة شبه التجريبية تأثير البرمجة اللغوية العصبية على التطور اللغوي والمعالجة السمعية لدى الطلاب المصريين الذين يتعلمون اللغة الإسبانية، مع التركيز على أولئك الذين يعانون من الاكتئاب. تم اختيار اثني عشر طالبًا في المستويين المتوسط والمتقدم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، وذلك باستخدام مقياس الاكتئاب والقلق والتوتر لتحديد حالتهم النفسية. على مدار ستة أشهر، شاركت المجموعة التجريبية في جلسات "التظليل" باستخدام البرمجة اللغوية العصبية، بينما لم تتلقَّ المجموعة الضابطة أي تدخل. تم تقييم المهارات السمعية واللغوية في بداية البرنامج ونهايته. أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في أداء المجموعة التجريبية، مما يبرز فعالية تقنية التظليل بالبرمجة اللغوية العصبية لدى الطلاب المصابين بالاكتئاب. يعرض المقال منهجية البحث، ومعايير التقييم، ودلالات النتائج، بالإضافة إلى حدود الدراسة، مشيرًا إلى أن البرمجة اللغوية العصبية يمكن أن تكون استراتيجية تربوية مكمّلة في تعليم اللغات. | ||||
Keywords | ||||
البرمجة اللغوية العصبية; التظليل; الاكتئاب; المعالجة السمعية; اللغات الأجنبية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 57 |
||||