فاعلية برنامج قائم على المرونة المعرفية فى تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض القلق اللغوى لدى دارسات اللغة العربية الناطقات بغيرها بالأزهر الشريف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Page 1-79 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.381787.1717 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فايزة أحمد عبد السلام عبد الرحمن ![]() | ||||
جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج قائم على المرونة المعرفية فى تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض القلق اللغوى لدى دارسات اللغة العربية الناطقات بغيرها بالأزهر الشريف؛ ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثتان بإعداد أدوات البحث والتى تمثلت فى (اختبار مستويات عمق المعرفة – مقياس القلق اللغوى)، كما تم إعداد مواد البحث والتى تمثلت فى (كتاب الدارسة فى برنامج قائم على المرونة المعرفية لتنمية مستويات عمق المعرفة فى المستوى المتقدم) و(دليل المعلم لتدريس هذا البرنامج)، وتمثلت عينة البحث فى (28) دارسة من دارسات مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وبتطبيق أداتي البحث على عينته تبينت النتائج التالية: فعالية البرنامج القائم على المرونة المعرفية فى تنمية مستويات عمق المعرفة (الاسترجاع وإعادة الإنتاج – تطبيق المفاهيم – التفكير الاستراتيجى – التفكير الممتد). فعالية البرنامج القائم على المرونة المعرفية فى خفض القلق اللغوى بأبعاده (القلق اللغوى فى المواقف الاجتماعية – القلق اللغوى فى التعلم – القلق اللغوى فى الاتصال – العزلة اللغوية). | ||||
Keywords | ||||
المرونة المعرفية; عمق المعرفة; القلق اللغوى; دارسات اللغة العربية الناطقات بغيرها | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 80 |
||||