فاعلية نظام إلكترونى قائم على المدخل الجمالى لتنمية مهارات الكتابة التأملية والوعى الأدبى للطلاب / المعلمين بكلية التربية جامعة حلوان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Page 81-132 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.383367.1713 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء أحمد سعيد محمد محمد ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة حلوان - القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعلية النظام الإلكترونى المصمم عبر موقع " كانفا " فى تنمية مهارات الكتابة التأملية وأبعاد الوعى الأدبى لطلاب الفرقة الثالثة / لغة عربية عام ،وقد اعتمد البحث على المنهجين الوصفى والتجريبى لتحقيق الأهداف ، وبلغ عدد مجموعة البحث (80) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الثالثة / لغة عربية عام بكلية التربية -جامعة حلوان. وقد أعدت الباحثة قائمة بمهارات الكتابة التأملية ،وقائمة بأبعاد الوعى الأدبى اللازمة لطلاب مجموعة البحث ؛وقد تطلب لقياسهما ؛مقياس الكتابة التأملية ،ومقياس الوعى الأدبى لطلاب مجموعة البحث. وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ( طلاب الفرقة الثالثة / لغة عربية عام) فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الكتابة التأملية؛ لصالح التطبيق البعدى ، وكذلك وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ( طلاب الفرقة الثالثة / لغة عربية عام) فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعى الأدبى؛ لصالح التطبيق البعدى ، ووجود علاقة ارتباطية ( طردية ) موجبة بين مهارات الكتابة التأملية وأبعاد الوعى الأدبى لطلاب الفرقة الثالثة / لغة عربية عام ؛وقد أكدت النتائج السابقة فاعلية النظام الإلكترونى المصمم عبر موقع " كانفا " فى تنمية مهارات الكتابة التأملية وأبعاد الوعى الأدبى لطلاب الفرقة الثالثة / لغة عربية عام. | ||||
Keywords | ||||
النظام الإلكترونى; المدخل الجمالى - الكتابة التأملية; الوعى الأدبى; الطلاب / المعلمون | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 60 |
||||