الخصائص السيكومترية لمقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Page 415-446 PDF (901.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.387800.1724 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غادة على سيد خليفة ![]() | ||||
كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد مقياس لتقييم الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، وتكونت عينة البحث من(50) طفلًا من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بالصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية بمحافظة بني سويف؛ حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9- 10) سنوات بمتوسط حسابي قدره (9.54)، وانحراف معياري (0.38)، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (55- 70)، ويتكون مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد: الباحثة)، في صورته النهائية من (46) عبارة موزعة على (4) أبعاد هي: البعد الأول: اللغة النمطية (9) عبارات، والبعد الثاني: مبادأة الحديث وتغييره (12) عبارة، والبعد الثالث: السلوكيات اللغوية اللفظية وغير اللفظية (13) عبارة، والبعد الرابع: استخدام اللغة للتواصل (12) عبارة، ويتم تصحيحها بطريقة ليكرت الثلاثي، وتمثلت الخصائص السيكومترية في مؤشرات الإتساق الداخلي، وصدق المحك، والثبات بطريقة إعادة التطبيق والتجزئة النصفية وطريقة ألفا، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، أشارت النتائج إلى أن مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||||
Keywords | ||||
الاستخدام الاجتماعي للغة; الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 39 |
||||