تصورات معلمي العلوم والرياضيات نحو توظيف Chat GPT في التعليم بمدينة مكة المكرمة | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Pages 161-185 PDF (796.92 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.387548.1720 | ||
Authors | ||
اميرة الزهراني* 1; هيفاء العتيبي2 | ||
1جامعة بيشة | ||
2وزارة التعليم | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي العلوم والرياضيات في المرحلة المتوسطة نحو توظيف Chat GPT في التعليم بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تضمنت ثلاث محاور: احدهما يتعلق بخصائص وسمات Chat GPT ، والثاني يتعلق بكيفية توظيف Chat GPT في التعليم، والثالث يتعلق بمعوقات توظيف Chat GPT في التعليم، وقد طبقت الأداة بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة من معلمي الرياضيات والعلوم للمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة وعددهم (260). كما وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للإجابة على أسئلة الدراسة ومنها: التكرارات، النسب المئوية، اختبار T-test، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، تحليل التباين الأحادي، وتم التوصل إلى أن لدى أفراد الدراسة معرفة جيدة بتوظيف Chat GPT في التعليم حيث كانت الدرجة مرتفعة للثلاث المحاور: خصائص وسمات Chat GPT، كيفية توظيفه في التعليم ، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين تصورات معلمي العلوم والرياضيات في المرحلة المتوسطة نحو توظيف Chat GPT في التعليم بمدينة مكة المكرمة تعزى لمتغيرات: الجنس، التخصص، الدورات التدريبية، وقد أوصت الدراسة بتعزيز تصورات معلمي العلوم والرياضيات نحو توظيف Chat GPT في التعليم، وتشجيعهم على تحويل تلك التصورات إلى ممارسات تدريسية واقعية، وإدراج توظيف Chat GPT في التعليم وكيفية التعامل معه من قبل المعلمين وتطبيقها بالشكل الأمثل في برامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات والدورات التدريبية. | ||
Keywords | ||
Chat GPT; معلمي العلوم; معلمي الرياضيات; المرحلة المتوسطة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 87 |