برنامج قائم على إستراتيجيات القراءة التفاعلية معزز بالتصميمات الجرافيكية لتنمية مهارات الفهم القرائي العميق والطموح الأكاديمي لدى الطالب المعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Page 281-351 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.387259.1719 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان علي أحمد إبراهيم تمساح ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الوادي الجديد،مدينة الخارجة بالوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرُّف فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على إستراتيجيات القراءة التفاعلية معزز بالتصميمات الجرافيكية لتنمية مهارات الفهم القرائي العميق والطموح الأكاديمي لدى الطالب المعلم، ولتحقيق هدف البحث تم بناء اختبار مهارات الفهم القرائي العميق، ومقياس الطموح الأكاديمي، وتم تطبيق ذلك على مجموعة من طلاب شعبة اللغة العربية (عام وأساسي) بكلية التربية بجامعة الوادي الجديد المرحلة الثانوية بلغ عددهم (خمسين) طالبًا، حيث إن البحث قد أخذ بالتصميم التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة، وقد جاءت الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لاختبار مهارات الفهم القرائي العميق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وفروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لمقياس الطموح الأكاديمي عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الفهم القرائي العميق والطموح الأكاديمي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية، وتوصل البحث لمجموعة من التوصيات منها: ضرورة الاهتمام بالبرامج التدريبية والتعليمية القائمة على إستراتيجيات القراءة التفاعلية المعززة بالتصميمات الجرافيكية لتنمية المهارات اللغوية المختلفة للطلاب المعلمين بكلية التربية. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجيات القراءة التفاعلية; التصميمات الجرافيكية; مهارات الفهم القرائي العميق; الطموح الأكاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 60 |
||||