واقع تطبيق نظام المسارات المتخصصة في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Page 353-383 PDF (656.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.382986.1711 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هاني المشيقح ![]() | ||||
1قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة القصيم، القصيم، المملكة العربية السعودية. | ||||
2قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة القصيم، القصيم، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بحث واقع تطبيق نظام المسارات في المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين ومديري المدارس الثانوية، واعتمدت الدراسة على تصميم البحث النوعي الأساسي، وتم توظيف المقابلة لجمع البيانات من خلال اختيار عينة قصدية تكونت من (25) مشاركاً (10 طلاب، 5معلمين و5مدراء و5 من أولياء الأمور). بينت نتائج الدراسة أن تطبيق نظام المسارات في المدارس الثانوية يتميز بالمرونة بالتطبيق والوضوح في أدلته وتعدد الخيارات في المسارات لمواكبة التخصصات الجامعية وسوق العمل، كما أن نظام المسارات يهتم بميول واحتياجات الطلاب، ويتميز بجودة المحتوى العلمي والتركيز بشكل أكبر على الجوانب المهارية والتطبيقية، وفي المقابل أظهرت نتائج الدراسة الحاجة إلى زيادة تثقيف الطلاب وأولياء أمورهم نحو نظام المسارات وفلسفته، وأهدافه، وعلاقته بمستقبل الطالب الأكاديمي والمهني، والحاجة إلى تطوير الإرشاد الأكاديمي للطلاب، لاختيار المسار المناسب، وعلاقة المسارات بالتخصصات الجامعية، كذلك أهمية تقديم دورات تدريبية للمعلمين، لزيادة فهمهم لطبيعة نظام المسارات، والمقررات الجديدة، واستخدام طرق التدريس المناسبة. | ||||
Keywords | ||||
نظام المسارات; المدارس الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 73 |
||||