بناء نموذج للعلاقات السببية بين كل من اليقظة العقلية واستراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعالات ومهارات التفكير التأملي لدى طلبة الجامعة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 4, Volume 26, Issue 7, July 2025, Page 44-113 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2025.366879.1778 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاني فؤاد سيد محمد ![]() ![]() | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد، قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة حلوان،جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء نموذج للعلاقات السببية بين كل من اليقظة العقلية واستراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعالات ومهارات التفكير التأملي لدى طلبة الجامعة، وذلك على عينة بلغت (287) من طلاب وطالبات كلية التربية جامعة حلوان بمتوسط عمري بلغ (19.47) وانحراف معياري(2.33)، وتم تطبيق مقياس اليقظة العقلية ، ومقياس استراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعالات، ومقياس التفكير التأملي وجميعهم من إعداد الباحث، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلك لملائمته لطبيعة مشكلة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن ملائمة النموذج البنائي المقترح للعلاقات السببية بين كل من اليقظة العقلية واستراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعالات ومهارات التفكير التأملي لدى طلبة الجامعة، وكذلك عدم وجود تأثير دال إحصائيًا لليقظة العقلية بأبعادها الفرعية بشكل مباشر في التفكير التأملي بأبعاده الفرعية، كذلك أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير دال إحصائيًا لليقظة العقلية بأبعادها الفرعية بشكل مباشر في التنظيم المعرفي الانفعالي بأبعاده الفرعية، ووجود تأثير دال إحصائيًا للتنظيم المعرفي الانفعالي بأبعاده الفرعية بشكل مباشر في التفكير التأملي بأبعاده الفرعية، وأيضًا وجود تأثير دال إحصائيًا لليقظة العقلية بأبعادها الفرعية في التفكير التأملي بشكل غير مباشر؛ وذلك من خلال تأثيرها في التنظيم المعرفي الانفعالي. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; استراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعالات; التفكير التأملي; طلبة الجامعة | ||||
References | ||||
إبراهيم، رشاد عادل (2021). فعالية برنامج إرشادي قائم على استراتيجية اليقظة العقلية في تنمية الصمود الأكاديمي لدى طالبات الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 31(113)، 209- 248.
أبو بكر، مصطفي، وعبد العزيز، أسماء (2019). التدريب على برنامج BACK-N وأثره في تحسين التنظيم المعرفي الانفعالي والحساب الذهني لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية. مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، 29(4)، 149-255.
أبو زيد، أحمد محمد(2017). فاعلية التدريب على اليقظة العقلية كمدخل سلوكي جدلي في خفض صعوبات التنظيم الانفعالي لدى الطالبات ذوات اضطراب الشخصية الحدية وأثره على أعراض هذا الاضطراب. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 51، 1-68.
أحمد، إيمان سمير (2022). فاعلية نظام تدريسى مقترح قائم على بعض المنصات التعليمية الإلکترونية فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لتنمية التحصيل والتفکير الإيجابى واليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 25(5)،91-191.
أحمد، سناء محمد (2014).أثر استخدام الأسئلة السابقة التوضيحية في تدريس مقرر اللغة العربية على تنمية التحصيل الدراسي والتفكير التاملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج ، ٣٥(٩)، 49 - 88
أحمد، صفاء محمد(٢٠٠٨). فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ١٤١، ١٦٤-٢٠٤.
أخرس، نائل محمد (2016). أثر برنامج اليقظة العقلية في خفض أعراض الوهن النفسي لدى عينة من طلاب جامعة الجوف. المجلة الدولية للبحث في التربية وعلم النفس، 4(2)، 383- 416.
البلاح، خالد عوض (2020). استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالاستثارة الفائقة والذكاء الروحي لدى المتفوقين. مجلة البحث العلمي في التربية، 21(10)، 181-214.
الحارثي، سعد محمد (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بأعراض القلق لدى طلاب الكلية التقنية بمحافظة بيشة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (57)، 130- 157.
الحمدان، منى حمود(2022). مستوى اليقظة العقلية وعلاقتها بالهناء الذاتي لدى المتزوجات المراجعات للمراكز الإرشادية في دولة الكويت. مجلة جامعة الحسين بن طلال، 8(1)، 209-242.
الخوالدة، صالح سالم و أبو راس، سمية يوسف (2022). فاعلية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية في تحسين التدفق النفسي لدى المرشدين التربويين في الأردن. مجلة جرش للبحوث والدراسات،24(1).
الرحيلي، عهود بنت ربيع (2022). اليقظة العقلية لدى عينة من الطالبات المتوقع خروجهن في جامعة طيبة بفرع ينبع في ضوء متغيري الزواج والتخصص. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، 98، 459-490.
الزهراني، بندر سعيد (2022). اليقظة العقلية وعلاقتها بالإبداع الوجداني لدى طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. 64، 143-216.
الشلوي، علي محمد (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب كلية التربية بالدوادمي. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 9(19)، 1-24.
الشهاوي، محمود ربيع (2020). اليقظة العقلية كمتغير وسيط بين فاعلية الذات الأكاديمية والصمود النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة المكفوفين. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، كلية التربية، 44(4)، 15- 76.
الضبع، فتحي عبدالرحمن (2016). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة الدراسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، (91)، 325- 366.
الضبع، فتحي عبدالرحمن ومحمود، أحمد علي طلبة (2013). فاعلية اليقظة العقلية في خفض أعراض الاكتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، (34)، 1- 75.
الطوطو، رانيه موفق، ورزق، أمينة (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتفكير التأملي لدى طلبة جامعة دمشق. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، 40(4)، 11-45.
العاسمي، رياض نايل والسعيد، عاتكة (2017). اليقظة العقلية كوسيط للعلاقة بين المرونة النفسية
والضغوط النفسية: دراسة مقارنة بين طلبة جامعتي دمشق والكويت. مجلة جامعة دمشق، جامعة دمشق، 33(22)، 381- 420.
العاسمي، رياض نايل (2016). علم النفس الإيجابي السريري. عمان: دار الإعصار العلمي.
العديني، ماجدة محمد(2019). فاعلية برنامج معرفي سلوكي قائم على اليقظة العقلية لتحسين تنظيم الانفعال لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 35(11)، 131-185.
العزي، أحلام مهدي عبدالله (2013). اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة بغداد، العراق، 205(2)، 343- 367.
الفرماوي، حمدي علي وحسن، وليد رضوان (2009). الميتا انفعالية لدى العاديين وذوي الإعاقة الذهنية. عمان: دار صفاء.
الكريمين، رائد أحمد (٢٠٢٠). أثر استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل في العلوم لدى طلبة الصف السابع الأساسي ومدى رضاهم عن التعلم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، ٢١(٣)، ١٠١-١٣٦.
المنشاوي، عادل محمود (2015). نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعالات والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين. مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، 25(4)، 55-141.
النقيب، إيناس فهمي (2020). الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي وعلاقتها بكل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، كلية التربية، 44(4)، 355- 461.
الوليدي، علي محمد (2017). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملك خالد. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، (28)، 41- 68.
بشاي، زكريا جابر(2017).استخدام كتاب رقمي مدعوم باللغة الإشارة لتنمية مهارات تفكير التام في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة السمعية. مجلة تربوية الرياضيات الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،20 ( 9).
بديوي، زينب حياوي وعبد، مها صدام (2018). اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 43(1)، 418- 442.
بهنساوي، صبري السيد (2022). اليقظة العقلية وعلاقتها بالكفاءة المهنية لدى المعلمين. مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 112، 352-372.
بهنساوي، أحمد فكري (2020). برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية لتنمية الضبط الذاتي وأثره في خفض التجول العقلي لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 21(5)، 227- 267.
جاد، هالة عبد الوهاب (2018). استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي المنبئة بعمليات التفكير لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. مجلة القراءة والمعرفة، 200، 167-191.
جمعة، راند محمود والقطاوي، سحر منصور وزيدان، أحمد سعيد (2019). النموذج السببي بين اليقظة الذهنية ومستوى التوافق النفسي وفاعلية الذات لدى الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين أكاديميًا. مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 26(123)، 255- 324.
دخيخ، صالح بن أحمد (٢٠٢٢). بناء نموذج للعلاقات السببية بين أبعاد التفكير التأملي والحكمة والتدريس بأسلوب التفكير الناقد لدى عينة من معلمي اللغة العربية بمنطقة الباحة. مجلة البحث العلمي في التربية، ٢٣(٤)، ١٦٢-٢١٤.
المحروق، رانيا مهدي. (2022). فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تنظيم الانفعالات لدى طالبات الجامعة مرتفعات القلق الاجتماعى. مجلة کلية التربية-جامعة المنوفية، 2022(3)، 97-146.
شلبي، يوسف محمد وآل معيض، عائض عبدالله محمد (2021). نمذجة العلاقات السببية بين التجول العقلي وكل من اليقظة العقلية والانفعالات الأكاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، (84)، 611- 667.
صادق، مروة صادق أحمد (2020). تحليل مسار العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين الاتجاه نحو التعلم بالأجهزة المحمولة "التابلت المدرسي" واليقظة العقلية والتنظيم الذاتي الأكاديمي والتوجه نحو الهدف والإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، 28(2)، 323- 424.
صالح، صالح محمد( 2014 ). فعالية رحلات المعرفة عبر الويب لتدريس الكيمياء في تنمية تفكير التاملي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الدراسات عربية في التربية النفس، رابطة التربويين العرب 45 (٢)، 127 – 178.
طنطاوي، شيرين فاروق(2022). الدور الوسيط لاستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي في العلاقة بين اليقظة العقلية والقلق والتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الدراسات النفسية المعاصرة، جامعة بني سويف، 4(2)، 1-43.
عامر، إيمان مختار (2022). فاعلية برنامج إرشادي لتحسين اليقظة العقلية وأثره في خفض الاحتراق الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، (93)، 1111- 1169.
عبد الفتاح، سحر محمود (2016). برنامج قائم على استخدام المنظمات التخطيطية لتنمية التفكير التأملي لدى الطالب المعلم بشعبة الدراسات الاجتماعية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 47(3)، 133-171.
عبدالحميد، ميرفت حسن (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (130)، 129- 174.
عبد العال، هبة محمد (2017 ). برنامج قائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات تفكير التام وفعالية الذات لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات كلية التربية. مجلة التربية الرياضيات الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 20 ( 10) 56 – 189.
عبدالعليم، رجاء علي (2019). التلميحات البصرية متعددة الكثافة بالقصة الرقمية التعليمية وأثرها في تنمية اليقظة الذهنية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. مجلة تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، (38)، 261- 33.
عبد القادر، بشير محمود(2020). التفكير التأملي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى عينة من الطلبة المراهقين في مدينة حمص. مجلة جامعة القدس المفتوحة، 11(32)، 1-20.
عبد الوهاب، فاطمة محمد (٢٠٠٥). فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء وتنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
الأزهري. مجلة التربية العلمية، ٨(٤) ٥٩-٢١٢.
عسيري، أحمد علي(2022). استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي كمتغير وسيط بين اليقظة العقلية والاكتئاب والقلق لدى عينة من المرضى. المجلة العربية للنشر العلمي، 39، 258-280.
علي، ولاء ربيع مصطفى وعبده، نرمين محمود (2018). أبعاد التفكير الإيجابي المنبئة باليقظة الذهنية لدى طلاب الجامعة الموهوبين أكاديميًا. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 70(2)، 574- 608.
عناب، رشا علي(2020). فاعلية استراتيجية .. في تحسين التفكير التأملي في الرياضيات لدى طالبات المرحلة الأساسية. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 28(3)، 391-417.
عيسى، رشا أحمد (2017).استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية التحصيل والتفكير التام في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية الجمعية المصرية للتربية العلمية ، 20 (٩)، 61 - 99.
عيسى، اسماء عبدالعزيز، وسعادة، مروة صلاح. (2022). الإسهام النسبي للتحکم الانتباهى واليقظة العقلية فى التنبؤ بمهارات الحکمة الاختبارية لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. مجلة بحوث التربية النوعية، 2022(67)، 219-264.
قاسم، سالي صلاح(2020). النموذج البنائي للعلاقات بين الضغوط النفسية واليقظة العقلية والكفاءة الذاتية المدركة واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 126، 23-77.
محمد، محمد مصطفى، وحسن، هديل حسين(2021). الإسهام النسبي للتفكير التأملي والتدفق النفسي والضبط الانفعالي في التنبؤ بالحكمة لدى معلمي التربية الخاص. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 32(128)، 929-996.
محمد، عبد الستار إبراهيم، وبخيت، حسين محمد (2022). أنماط السيطرة الدماغية وعلاقتها بعادات العقل واليقظة العقلية لدى طلاب الثانوية العامة مدمني الإنترنت (دراسة سيکومترية إکلينيکية)، مجلة الإرشاد النفسي. 70(1)، 223-304.
محمد، صلاح الدين عراقي (2014). الحساسية للقلق وعلاقتها بكل من تنظيم الانفعال وأعراض اضطراب القلق لدى طالب الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 64، 1-30.
محمد، فايزة محمد (2016). فاعلية استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الهندسة الفرنسية في تنمية المفاهيم الرياضية والتفكير التأملي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. مجلة التربوية الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 19 (٤) 218 - 291.
محمد، إبراهيم محمود (2017 ). فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات تفكير التام وتمثيل الرياضي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية. رسالة الدكتوراه كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة.
محمود، حنان حسين (2016). التنظيم الانفعالي والمعتقدات ما وراء المعرفية وعلاقتهما بقلق الامتحان لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 24(4)، 69،117.
محمود، الفرحاتي السيد (2017). فاعلية تدريب معلمي العلوم والرياضيات على التعلم ادامج للتفكير النشط في سياق اجتماعي TASC وخرائط التفكير في تنمية قدرات الاستدلال واليقظة العقلية ودافعية التعلم والمستويات المعرفية للاختيار. المجلة الدويلة للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث والنشر العلمي والتنمية البشرية، 4(1)، 12- 125.
محمود، إيناس محمد وعيسى، محمد عيسى (2021). تأثير موقع اليقظة العقلية والذكاء الوجداني في الصمود الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية: دراسة مقارنة في ضوء النماذج البنائية للعلاقات السببية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، (86)، 21- 130.
مصطفى، هالة عبد الوهاب؛ الزهار، نبيل عيد، بدوي زينب عبد العليم(2018). استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي المنبئة بعملية التفكير لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، 200، 167-191.
مصطفى، محمد مصطفى(2019). فعالية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في خفض مشكلات التنظيم المعرفي الانفعالي وتحسين صورة الجسم لدى عينة من طلاب الجامعة المكفوفين. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 62، 363-464.
مظلوم، مصطفى علي (2017). تنظيم الانفعال وعلاقته بالالكسيثيميا لدى عينة من طلاب الجامعة. دراسة سيكومترية كلينيكية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 82، 143-212.
معاذ، أسماء محمد(2016). أثر استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية على تنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية كلية التربية جامعة عين شمس، 79 (10)، 1-77.
نصار، عصام جمعة (٢٠٢٠). الفروق في اليقظة العقلية والتفكير التأملي لدى مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء في ضوء التخصص والنوع بين طلاب كلية التربية بالسادات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ١٤(٥)، ٧٠٩-٧٨٢.
واصف، أيمن حلمي (2022). التفكير القائم على الحكمة كوسيط بين اليقظة العقلية والازدهار النفسي لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 37(4)، 304-368. | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 67 |
||||