فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني باستخدام نظام إدارة المقررات الموودل " Moodle"في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني والذكاء المنظومي لدى الطالبة معلمة الجغرافيا | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 6, Volume 26, Issue 7, July 2025, Page 139-233 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2025.372872.1780 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان خالد الفرماوي ![]() | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا، كلية البنات، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تعليمي إلكتروني باستخدام نظام إدارة المقررات الموودل" Moodle " ، والكشف عن فاعليته في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني، والذكاء المنظومي لدى الطالبة/ معلمة الجغرافيا ، وقد تم إجراء البحث وخطواته وفقًا للمنهج الوصفي التحليلي، وذلك فيما يتعلق بالإطار النظري للبحث، والمنهج التجريبي وذلك فيما يتعلق بتجربة البحث، كما تم إعداد قائمة بمهارات التدريس الإلكتروني اللازمة للطالبة/ معلمة الجغرافيا، وقائمة بأبعاد الذكاء المنظومي، والسيناريو التعليمي لبيئة الموودل " Moodle"، والبرنامج باستخدام نظام إدارة المقررات الموودل " Moodle" " ودليل إرشادي لعضو هيئة التدريس، ودليل استخدام الطالبة/ المعلمة، وبطاقة تقييم الأداء لمهارات التدريس الإلكتروني (ورقي، إلكتروني)، ومقياس الذكاء المنظومي (ورقي، إلكتروني)، وطبقت أدوات البحث على عدد (80) طالبة/ معلمة بالفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا تربوي للعام الجامعي (2023-2024)، بكلية البنات جامعة عين شمس، وأسفرت نتائج البحث عن أن البرنامج التعليمي الإلكتروني باستخدام نظام إدارة المقررات الموودل " Moodle" ذو تأثير كبير وذو فاعلية في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني والذكاء المنظومي لدى الطالبة/ معلمة الجغرافيا، حيث يوجد فرق دال إحصائيًّاعند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات/ المعلمات بالمجموعة التجريبية فى التطبيقين( القبلي والبعدي) لبطاقة تقييم الأداء لمهارات التدريس الإلكتروني ككل ومهاراتها المختلفة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًّاعند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات/ المعلمات بالمجموعة التجريبية فى التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس الذكاء المنظومي ككل وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدي، وأوصي البحث بضرورة توعية القائمين على العملية التعليمية بالاهتمام بمهارات التدريس الإلكتروني والذكاء المنظومي، من خلال الاعتماد علي بيئات التعلم الإلكترونية باستخدام نظام إدارة المقررات الموودل " Moodle" " في مجال تعليم وتعلم الجغرفيا والدراسات الاجتماعية . | ||||
Keywords | ||||
نظام إدارة المقررات الموودل " Moodle "; مهارات التدريس الإلكتروني; الذكاء المنظومي | ||||
References | ||||
ابتسام علي تمساح ( 2021) : مقرر تفاعلي مقترح في طرق تدريس العلوم لتنمية مهارات التدريس الإلكتروني وتصميم ملف الإنجاز الإلكتروني لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، المجلة التربوية، كلية التربية ، جامعة سوهاج، العدد (91) ، الجزء الثاني ، ص ( 565 – 624) .
أبوعبيدة محمد عباس ، إيناس جاسم هادي (2019) : أثر استخدام منصة التعليم الالكتروني Moodle على مستوى طلاب قسم المكتبات والمعلومات، مجلة آداب المستنصرية، العدد (87)،ص (73 -98) .
أحمد حمدي السنيتي (2022) : استخدام بعض المصطلحات التكنولوجية لتنمية مهارات التدريس الإلكتروني لدى طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية، رسالة ماجستير، كلية التربية ، جامعة بنها.
أحمد كامل الحصري (2002) : أنماط الواقع الافتراضي وخصائصه وآراء الطلاب المعلمين في بعض برامجه المتاحة عبر الإنترنت، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، المجلد (12)، الجزء الأول، ص (3- 46).
إدوارد الحمدانى (2006) : التعلم الإكترونى فوائده ومتطلباته، مجلة رسالة التربية، سلطنة عمان، المجلد (13) ، ص ( 47-48( .
أمل سعيد القحطانى (2013 ): أثر المدخل المنظومي وفعالية الذات الأكاديمية في الجغرافيا لدى طالبات المرحلة المتوسطة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، المملكة العربية السعودية، العدد (108)، الجزء الأول، ص (97 – 146).
أمل محمد الحنفي ( 2010 ) : فعالية برنامج قائم على السبورة الذكية في تنمية بعض مهارات التدريس الإلكتروني لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنوفية .
إيمان خالد الفرماوي (2021) : برنامج قائم على النظرية الاتصالية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره في تنمية مهارات التفكير المنظومي وخفض العبء المعرفي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراة، كلية البنات، جامعة عين شمس .
إيناس عبدالمقصود دياب (2015): فعالية استخدام بعض إستراتيجيات التعلم القائم على نشاط الدماغ لتنمية مهارات التفكير المنظومي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبتي الجغرافيا والتاريخ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد (66)، ص(137 – 194).
الغريب زاهر إسماعيل (2009) : التعلم الإلكتروني من التطبيق إلي الاحتراف والجودة ، القاهرة ،عالم الكتب .
___________(2009) : المقررات الإلكترونية " تصميمها ـ إنتاجها ـ نشرها ـ تطبيقها ـ تقويمها " القاهرة ، عالم الكتب.
المؤتمر الدولي الأول (2019) : "إعداد المعلم وتنميته مهنيًا في عصر المعرفة.. رؤى وممارسات"، كلية التربية - جامعة طنطا، 4-5 مارس .
المؤتمر الدولي الثالث (2018) : “رؤى مستقبلية لتطوير التعليم وإعداد المعلم”، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، 17-19 ديسمبر.
المؤتمر العلمي الرابع عشر(2017) : "تطوير التعليم في عصر اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا المستقبل"، كلية التربية ، جامعة الفيـوم ، 24-26 اكتوبر.
المؤتمر العلمي العشرون والدولي الثالث (2022) : "مستقبل إعداد المعلم في ضوء متغيرات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة "، كلية التربية ، جامعة حلوان ، 12-13 أكتوبر.
المؤتمر القومي الأول للجنة قطاع الدراسات التربوية بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية (2022) : "التعليم والشراكة المجتمعية ومؤسسات إعداد المعلم وتأهيله في الجمهورية الجديدة "، نادى حرس الحدود ، الزمالك ، 3-4 ديسمبر.
حسن الباتع عبد العاطي (2015) : التقويم الإلكتروني عبر منظومة إدارة التعلم Blackboard مجلة التعلم الإلكتروني . https://cutt.us/FYBur
حلمي عبد العزيز الفيل (2013 ): تصميم مقرر إلکتروني في علم النفس قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية وتأثيره في تنمية الذکاء المنظومي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية، رسالة دکتوراه ، جامعة الاسکندرية.
___________ (2015) : الذکاء المنظومي في نظرية العبء المعرفي، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
___________ (2022) : ملخص كتاب " الذكاء المنظومي في نظرية العبء المعرفي "، المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة الوادي الجديد، العدد (40) ، يناير 2022، ص (134-148)
حمدي أحمدعبد العزيز (2008) : التعليم الإلكتروني" الفلسفة ـ المبادئ ـ الأدوات ـ التطبيقات " ، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع .
خالد بن عبد الله الغملاس (2020) : التقويم عن بعد صحيفة جامعتي، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. https://cutt.us/04GMq
خالد عبداللطيف عمران (2010 ) : فاعلية مقرر إلكتروني مقترح في طرق تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات التواصل الإلكتروني والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب كلية التربية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، الجزء الثانى، العدد (158)، ص(203- 261) .
دعاء سعيد البربري، متولي شعبان قاسم (2023 ) : برنامج مقترح لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الجغرافيا الرقمية والطموح المهني لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، كلية التربية، إدارة البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية) ، المجلد (39) العدد (2) فبراير 2023م . http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
رياض إسماعيل فاضل (2005): معوقات استخدام الحاسوب في تدريس مادة الجغرافيا للمرحلة الثانوية لولاية الخرطوم - محلية أم درمان، رسالة ماجستير، كلية التربية – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
زائر حسين الثقفي (2013) : تقنين اختبار الذكاء المنظومي ((TSIS لروثمان عمى طالب التربية الخاصة بجامعة أم القرى. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
زیاد یوسف الفار( 2011 ) : مدى فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبرالویب في تدریس الجغرافيا على مستوى التفكير التأملي والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير، كلیة التربية جامعة الأزهر- غزة .
سللي عبد العالي: ( 2014 ) الطرائق النشطة في تدريس الجغرافيا : دراسة تحليلية للأدبيات التربوية الرسمية المؤطرة للجغرافيا المدرسية في النظام التعليمي المغربي ، المجلة الدولية المتخصصة، المجلد (3) ، العدد (11) ، ص( 19 – 35) .
سها يحيى أبو حمادة (2013: ( أثر توظيف السبورة الذكية في تدريس الجغرافيا على تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارة استخدام الخرائط لدى طلاب الصف التاسع في محافظة غزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر – غزة.
صبحي أحمد سليمان (2020) : فاعلية استخدام منصة الموودل (Moodle) التعليمية في تنمية مهارات تصميم الإختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة ظفار، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، المجلد (17) ، العدد (66) ، ص ( 288-315 ).
طارق عبدالعالي السلمي (2017) : إستراتيجيات الذكاء المنظومي والتفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعات السعودية، مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية، المجلد (6)، العدد (12)، ديسمبر 2017، ص ( 55- 71) .
عادل منصورباجري (2007) : دراسة تقويمية لواقع استخدام معلمي العلوم في مرحلة التعليم الأساس بالجمهورية اليمنية للتقنيات التعليمية ومعيقات استخدامهم لها، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية .
عبد الحميد بسيوني (2008): التعليم الالكتروني والتعليم الجوال، القاهرة، دارالكتب العلمية للنشر والتوزيع .
عبد الرازق مختارعبدالقادر( 2008 ) : فعالية برنامج إلكتروني مقترح باستخدام نظام موودل ( Moodl) في تنمية الثقة في التعليم الإلكتروني والاتصال التفاعلي وتحصيل الطلاب في مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية، مجلة القراءة والمعرفة، القاهرة، العدد (85)، ص( 112-180) .
عبد الرحمن بن علي بن حمد العثمان (2020) : أدوات القياس والتقويم الإلكترونية" تعليم جديد". https://cutt.us/az8Z6
عبدالله محمد الغامدي، الطيب أحمدهارون (2019) : فاعلية استخدام نظام موودل في التحصيل الدراسي لمادة الحاسب الآلي لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، كلية التربية الأساسية، جامعة بابل، المجلد (2019)، العدد (42)، فبراير 2019 ، ص 232-254.
عبد النعيم رضوان (2016) : المنصات التعليمية " المقررات التعليمية المتاحة عبر الانترنت "، القاهرة ، دار العلوم للنشروالتوزيع .
عبد الوهاب محمد كامل (2010) : التفكير المنظومي لمواجهة الازمة في المعرفة التربوية، المؤتمر العلمي الثاني عشر- حال المعرفة التربوية المعاصرة - مصرأنموذجًا، جامعة طنطا - كلية التربية ومركز الدراسات المعرفية بالقاهرة، المجلد (1) ، ص (28 – 56 ).
عثمان محمد المنيع (2018) : الغش الأكاديمي في التعليم الإلكتروني من وجهة نظرأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، مجلة العلوم والتربية، العدد (16)، سبتمبر 2018، ص ( 117- 182) .
عفاف محمد زهو (2016) الكفايات التعليمية اللازمة للمعلمات لتوظيف مهارات التعلم الإلكترونى فى عملية التعليم، دراسة حالة على منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد (27)، العدد (108) الجزء الأول، أكتوبر 2016، ص( 237-310 ).
محمد أحمد العباسي (2011) : فاعلية برنامج إلكتروني قائم على الويب لتنمية مهارات تصميم وإنتاج بعض أدوات التقويم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، العدد (75) الجزء الأول ، يناير 2011 ، ص (436-463) .
محمـد أحمد دياب (2015) : الـذكاء المنظومـي وأثـره علـى الإنجاز الأكاديمي في ضـوء نظريـة العـبء المعـرفي لـدى طـلاب الجامعـة ، سـاعة الدخـول 9 م، 28/1/2024 .
محمد أحمد عبد اللطيف (2011) : منظور الذكاء المنظومي للقيادة التعليمية ووعي المعلمين، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد (21)، العدد (72) ، الجزء الأول، ص(367-315) .
محمد السيد علي (2019) : اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس، الطبعة الثانية ، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
محمد عطية خميس (2018) : بيئات التعلم الإلكتروني" االجزء الأول " ، القاهرة ، دار السحاب للطباعة والنشر التوزيع .
محمد هاشم الفرطوسي، ثناء يحيي الحسو (2013 ): أثر التدريس بالمدخل المنظومي في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند طلاب الصف الأول المتوسط، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية، جامعة بغداد، كلية التربية للعلوم الإنسانية / ابن رشد، المجلد (2)، العدد (204)، ص(29- 54) .
محمد وفا الشماط: ( 2013) أثر استخدام برنامج العروض التقديمية )البوربوينت( في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة الجغرافية واتجاهاتهم نحوها دراسة تجريبية في محافظة دمشق ، مجلة جامعة دمشق، المجلد (29) ، العدد (1) ، ص ص ( 273 – 315 ) .
مروة صادق أحمد، سالي نبيل عطا (2020) : تحليل مسار العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين الذكاء المنظومي والطموح المهني والتفكير الإيجابي وجودة الحياة المدركة لدى المعلمين والمعلمات ، مجلة العلوم التربوية، المجلد (28)، العدد (1) الجزء الأول، ص ( 109-200 ).
مروة محمد الباز( 2013 ) : فعالية برنامج تدريبي قائم علي تقنيات الويب 2,0 في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني والاتجاه نحوه لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة، المجلة المصرية للتربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد (16)، العدد (2)، مارس 2013، ص( 113-160 ).
منى زهران عبد الحكيم (2022) : بيئة تعلم الكترونية عن بعد لإكساب مهارات بعض تطبيقات جوجل التعليمية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسيوط، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، المجلد (37)، العدد (3)، يوليو 2022، ص (721- 824 ) .
هبة هاشم هاشم، مروى حسين إمام (2022) : برنامج مقترح لمعلمي الجغرافيا لتنمية مهارات التدريس والتقويم الإلكتروني وخفض قلق التدريس لديهم، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (136)، يونيو 2022، ص ( 50 – 99).
هيثم عاطف حسن علي ( 2016 ) : تنمية الكفايات الإلكترونية للمعلمين في عصرتكنولوجيا المعلومات، عمان، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع .
وليد بن علي البادي ( 2015 .) : العوامل المؤثرة على مدى استخدام طلبة الدكتوراة في جامعة السلطان قابوس لخدمات الحكومة الإلكترونية باستخدام نموذج تقبل التكنولوجيا (TAM) رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان . | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 68 |
||||