التربية ومواجهة ظاهرة التنمر الإلكتروني.. رؤية مستقبلية للطفولة العربية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 8, Volume 26, Issue 7, July 2025, Page 385-449 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2025.373264.1782 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان علي العمران ![]() | ||||
مدرب متخصص (ج)، تخصص تربية الطفل، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى وضع رؤية مستقبلية لمواجهة ظاهرة التنمر الإلكتروني للطفل العربي، من خلال استعراض الإطار المفاهيمي لظاهرة التنمر الإلكتروني، وكذلك توضيح دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة التنمر الإلكتروني للطفل العربي، وتعرف الإتجاهات الحديثة لمواجهة ظاهرة التنمر الإلكتروني للطفل العربي، ورصد واقع التنمر الإلكتروني في المدارس العربية. ووظف البحث المنهج الوصفي. وخلص البحث إلى صياغة رؤية مستقبلية لمواجهة ظاهرة التنمر الإلكتروني للطفل العربي، متضمنة عرضًا لأهم منطلقاتها، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، والمتطلبات والآليات اللازمة لبلوغ هذه الأهداف، كما قدمت الرؤية عددًا من الضمانات الواجب توافرها لنجاحها. | ||||
Keywords | ||||
التربية; التنمر الإلكتروني; الطفل العربي | ||||
References | ||||
إبراهيم، ريهام السيد عبدالجليل (2017). دور الجامعة في مواجهة مخاطر العنف الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة تحليلية، مجلة تطوير الأداء الجامعي , جامعة المنصورة - مركز تطوير الأداء الجامعي ، مج5, ع2، ص 69.
أبو العلا، حنان فوزي (2017): فعالية الإرشاد الانتقائي في خفض مستوى التنمر الإلكتروني لدى عينة من المراهقين دراسة وصفية – إرشادية، مجلة كلية التربية، مجلد (33) عدد (6)، كلية التربية، جامعة أسيوط، ص ص 527 – 563.
أبو عباءة، أثير إبراهيم محمد (2021). درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات القرن الواحد والعشرين مع طفل الروضة في ضوء رؤية المملكة 2030 من وجهه نظرهم، (189)، الجزء الأول، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، ص 302: 340.
ابو علام، رجاء (٢٠١١). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة، دار النشر للجامعات.
الأمم المتحدة (2024). سلامة الأطفال والشباب على الإنترنت. https://www.un.org/ar/global-issues/child-and-youth-safety-online
باحاذق، رجاء بنت عمر (2022) مفهوم التنقر الإلكترونى عند الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ومدى تعرضهم له في مدينة الرياض المملكة العربية السعودية مجلة العلوم التربوية، الجزء 3، العدد 29، ص ص 423-460.
بدران، شبل(2017): التربية على المواطنة للطفل العربي، مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية، مجلد9، عدد 30، ص ص 83-105.
بركات، بسمة(2023). متنمرو تونس: مجتمع مطبّع مع العنف وضحايا يعانون. مجلة العربي الجديد، 7 يناير،متاح على الموقع الإلكتروني التالي: https://www.aajeg.com/society/%
البطران، مي(2021). السلامة الرقمية للأطفال في ظل ثورة تكنولوجية متغيرة. السبت 9 أكتوبر، جريدة الشروق، متاح على الموقع التالي: https://www.shorouknews.com/columns/view.aspx?cdate=09102021&id=0824aaa7-cc8c-43da-8631-3a31f14eacf2
ابوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة (2024). السلامة الرقمية للطفل، متاح على : https://u.ae/ar-ae/information-and-services/justice-safety-and-the-law/cyber-safety-and-digital-security/child-digital-safety
بوعبيبسة، عبدالكريم وتومي ، فضيلة: (2022) التربية الرقمية لمواجهة سطوة ثقافة التفاهة في المجتمع الشبكي: دراسة وصفية نقدية.المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي، مج9، عدد4 ،281-300.
تشريعات الإمارات العربية المتحدة (2024). مرسوم بقانون بشأن مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية، التشريع وفقاً لآخر تحديث في 04 أبريل 2024، متاح على : https://uaelegislation.gov.ae/ar/legislations/1526
جرادات، عبد الكريم (2008): الاستقواء لدى طلبة المدارس الأساسية انتشاره والعوامل المرتبطة به، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (4)، العدد (2)، ص ص 109 – 124.
جروان، فتحي عبد الرحمن (1999). تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات. العين، الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
حبيب، بنين وفاضل، ابراهيم ، (2024). تقرير حالة الاساءة الإلكترونية في العراق: التنمر الإلكتروني، منصة تغيير.
حداد، رجائي( 2014 ). المواطنة الرقمية – كيفية التعامل مع وسائل الإعلام الرقمي والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة بحيث تصبح عوامل بناء وتطور وتعلم للجيل الجديد، دورية، متاح على الرابط التالى:http://rajaiehaddad.com/2014/12/27/digital-citizenship-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D9%85%D9%8A%D8%A9/
الحمداني، ربيعة مانع زيدان (2020). الاتجاه نحو التربية الرقمية الواقع-الطموح، من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية للمدارس الثانوية، مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، جامعة الزاوية، المجلد الأول، (العدد 6)، ص1 - 72.
حنفي، خالد صلاح(2023). أطفالنا فى عصر الثقافة الرقمية، مجلة الوعي الإسلامي، وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، الكويت، س56, ع651، يوليو، ص ص 76- 78.
حنوز، هشام (2024). التنمر الإلكتروني: أشكاله، تأثيراته، والتحديات في العصر الرقمي. منتدى العمق المغربي، 10 نوفمبر، متاح على الموقع التالي: https://al3omk.com/1022236.html
الخليفة، هند خالد(2011): الأطفال والمواطنة: بعض المتغيرات الثقافية المؤثرة في التربية الوطنية، مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية، مجلد5، عدد 18، ص ص 217-248.
خليل، سحر عيسى محمد (2021). دور الأسرة في مواجهة التنمر الالکتروني لدى أبنائها (تصور مقترح). مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة/ عضو الجمعية الدولية للقراءة ILA، المجلد 21، العدد 242، الجزء الأول، ديسمبر، ص ص 81-125.
الخياط، ليلي و النفيشان، سارة (2024). التنمر الإلكتروني على الأطفال في المجتمع الكويتي، الأسباب والحلول من وجهة نظر الوالدين، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الأمارات العربية المتحدة، المجلد 48، العدد 1، يناير، ص ص 140-161.
درويش، عمر محمد و الليثي، أحمد حسن (2017). فاعلية بيئة تعلم معرفي سلوكي قائمة على المفضلات الاجتماعية في تنمية استراتيجيات مواجهة التنمر الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية، مجلد (1)، العدد (4)، أكتوبر، ص ص 197 – 264.
درويش، محمود أحمد (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية . القاهرة: مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع .
الدهشان ، جمال على (2018 ) : الإرهاب في العصر الرقمي ( الإرهاب الالكتروني ): صوره ، مخاطره ، أليات مواجهته ، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية ، المجلد (1)، العدد(3) ، ص ص 83-121.
الدهشان، جمال على (2016). المواطنة الرقمية مدخلاً للتربية العربية فى العصر الرقمى، ورقة عمل، منشور بمجلة نقد وتنوير، العدد الخامس، الفصل الثانى.
ديلواني، طارق (2020). "جائحة" التنمر الإلكتروني في الأردن تطرق أبواب المحاكم. اندبندنت عربية، الأربعاء 25 / نوفمبر، متاح على: https://www.independentarabia.com/node/171651/%
رمضان، بثينة عبد الرؤوف (2007). مخاطر التعليم الأجنبي على هويتنا الثقافية وقيم المواطنة والانتماء. القاهرة: دار الفكر العربي.
الرمضان، فهد(2020). مؤسسة لوياك: أكثر من ثلث شباب الكويت يتعرضون للتنمُّر والتمييز والمضايقات اللفظية. جريدة الجريدة الكويتية، 14 / 9 / متاح على الموقع الإلكتروني التالي: https://www.aljarida.com/articles/1600017841682678200
زينب محمود شقير (2018): بطارية تشخيص التنمر أشكال سلوك التنمر – خصائص شخصية المتنمر والضحية - دوافعه – آثاره على المتنمر والضحية لدى العاديين والمعاقين في البيئة العربية (سعودية – مصر)، كراسة تعليمات.
سالم، فاطمة عطية عمران (2021). تصور مقترح لتفعيل دور معلمة الروضة في تنمية التكنولوجيا الرقمية للطفل في ظل الأزمات المعاصرة . مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية ، العدد السابع ، ديسمبر، ص ص 476- 510.
السبيعي، هند بنت عبدالله بن سلطان ( 2023). دور المؤسسات التربوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية للأطفال، المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل ، مجلد 7، عدد 27، يناير، 2-40.
سكيك، حازم فلاح (2021). المهارات الأساسية للمعلم في العصر الرقمي.شبكة الفيزياء التعليمية، 12يوليو، متاح على: https://www.hazemsakeek.net/
السليماني، خيرية (2005): تربية الطفل المسلم في عصر العولمة، بحث مكمل لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
السيد، سماح محمد (2018). مداخل مواجهة ظاهرة التنمر الإلكتروني لدى طلاب الجامعة من وجهة نظر بعض خبراء التربية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها ، العدد 121، ج 1، يناير ص ص 179- 257.
صوفي، فاطمة الزهراء (2018): المناخ المدرسي وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الثانوي بسعيدة، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة د. مولاي الطاهر سعيدة، الجزائر.
عبد الحميد، سماح (2019). كيف واجهت الدول تعرض ربع مليار طفل للتنمر؟. مجلة اليوم السابع، بتاريخ 28- 2- 2025، متاح على: https://www.youm7.com/story/2019/9/19/%
عبد الظاهر، وجدي حلمي عيد (2013): دور وسائل الإعلام الحديثة في التوعية ومواجهة الأزمات الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى، متاح على http://researchgate.net/publication/309195835
عبد القادر، عصام محمد(2024). التربية الرقمية والتنمر الرقمي.. آليات المواجهة. موقع اليوم السابع، 7 / ديسمبر، متاح على https://www.youm7.com/story/2024/12/7/%
عبد الواحد، إيمان عبد الحكيم(2020). دور الأسرة فى تحقيق الأمن الرقمى لطفل الروضة فى ضوء تحديات الثورة الرقمية. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، العدد الرابع عشر، يوليو، ص ص65- 118.
العثمان، خالد وعلى، أحمد (2014): الاستقواء التكنولوجي لدى تلاميذ مراحل التعليم العام، دراسة نفسية، مجلد (24)، العدد (2)، ص ص 185 – 212.
العسيري، بندر بن مفرح (2020). التربية الرقمية لتحقيق متطلبات رؤية 2030م، الرياض، السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر.
عطية، باولا (2024). ربع أطفال لبنان تعرّضوا للتنمّر... ومشروع لمكافحة الظّاهرة. أخبار الصفا، 6 شباط، متاح على الموقع الإلكتروني التالي: https://www.alsafanews.com/article/13097
علي، زينب محمود أحمد (2019). المعلم العصر الرقمى. الطموحات والتحديات. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، العدد 68 ، ديسمبر، ص ص3105- 3115.
علي، نبيل ( 2009). العقل العربي ومجتمع المعرفة مظاهر الأزمة واقتراحات بالحلول(الجزء الثاني). الكويت: عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، عدد 370، ديسمبر.
العمار، أمل يوسف عبد الله (2016): التنمر الإلكتروني وعلاقته بإدمان الإنترنت في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب وطالبات التعليم التطبيقي بدولة الكويت، مجلة البحث العلمي في التربية، مجلد (3)، العدد (17)، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ص ص 223 – 249.
عوض، هالة عمر و التهامي، مروة محمد (2020). دور التربية الرقمية في تمكين معلمة الطفولة المبكرة من مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، كلية رياض الأطفال، السنة الثانية عشر، الجزء الرابع، (العدد41)، ص115-188.
الغافري، حسين بن سعيد (2023). جريمة التنمر الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مجلة روح القوانين، كلية الحقوق، الجامعة العربية المفتوحة، عمان، ص ص 1059- 1225.
فخري محمود محمد، مديحة (2020). دراسة مستقبلية لدور الجامعات المصرية في مواجهة الجرائم الإلكترونية لدي الطلاب. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 58، العدد1، ديسمبر، ص ص 28- 71.
فرج، هاني عبد الستار (2004): "التربية والمواطنة دراسة تحليلية"، مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربى للتعليم والتنمية، مجلد 10، عدد 35، أكتوبر، ص ص9- 37.
قاسم، عبد المجيد (2018): الأطفال والإنترنت.. إيجابيات وسلبيات، مجلة الوعي الإسلامي، العدد (634)، ص ص 66-67.
كبور، منال وبوعمامة، العربي. 2022. التنمر الإلكتروني : المفهوم و المصطلح. مجلة العلوم القانونية و الاجتماعية،مج. 7، ع. 1، ص ص. 602-618.
كريم، آيات فاطمة الزهراء و باهة، فاطمة(2024). جريمة التنمر السيبراني ضد الأطفال: "مواجهة التحديات وتعزيز الأمان الرقمي. مجلة الدراسات الحقوقية، جامعة تيارات الجزائر، المجلد 11، العدد 2، أكتوبر، ص ص 24-56.
الكعبي، فاضل (2011): تربية المواطنة وتعليمها وأثرها في ثقافة الأطفال، مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية، مجلد 5، عدد 18، أكتوبر، ص ص 283- 320.
لطفي، أسماء فتحي (2016): فعالية الإرشاد بالتدخلات الإيجابية المعتمد على القوى الشخصية في خفض التنمر الإلكتروني لدى الطالبات المتنمرات إلكترونيًا بالمرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، مجلد (26)، عدد (4)، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، ص ص 23-66.
محمد، ثناء هاشم(2019). واقع ظاهرة التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفيوم وسبل مواجهتها (دراسة ميدانية)، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، العدد الثاني عشر، الجزء الثاني، ص ص 181- 247.
محمود، أمل صلاح (2016): تأثير التحول الرقمى للمعرفة على الثقافة المعلوماتية للمتخصصين فى مجال الآداب العلوم الإنسانية من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بقنا،Cybrarians Journal، القاهرة، البوابة العربية للمكتبات والمعلومات، العدد (43)، ص 1- 55.
المدهون، يحيي ابراهيم (2012). دور الصحافة الإلكترونية الفلسطينية في تدعيم قيم المواطنة لدى طلاب الجامعات بمحافظات غزة، رسالة ما جستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
المصطفى، عبد العزيز عبد الكريم (2017): دور التنمر الإلكتروني لدى أطفال المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد (18)، العدد (3)، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، سبتمبر، ص ص 243 – 260.
مضاوي، عبد الرحمن الراشد (2018). درجة امتلاك معلمة الروضة التعلم الرقمي واتجاهها نحو استخدام. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(3)، ص 407: 432.
المكانين، هشام عبد الفتاح (2018). التنمر الإلكتروني لدى عينة من الطلبة المضطربين سلوكيًا وانفعاليًا في مدينة الزرقاء، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مجلد (12)، عدد (1)، يناير، ص ص 179 – 197.
الملاح، تامر المغاوري (2017). المواطنة الرقمية تحديات وآمال، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
مهيدات، رزان على و حسين، نواف موسى (2019): التنمر الإداري في الجامعات الأردنية في محافظة إربد وعلاقته بالروح المعنوية للعاملين فيها من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
نجدي، عادل(2022). المغرب: "اليد الممدودة" لمكافحة التنمر الإلكتروني. مجلة العربي الجديد، 18 نوفمبر، متاح على الموقع الإلكتروني التالي: https://www.aajeg.com/society/
. نصار، سامي محمد (2016): التربية من أجل المعرفة والاختلاف، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
نوير، عبد السلام (2005): التعليم كبوتقة للمواطنة.- أعمال المؤتمر السنوى السابع عشر للبحوث السياسية المواطنة المصرية ومستقبل الديمقراطية رؤى جديدة لعالم متغير، مركز البحوث والدراسات السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة ، المجلد الثانى، 21- 23 ديسمبر، ص ص1089 :1129 .
الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، المنتدى الدولي للأمن السيبراني (2020). بيان الرياض للأمن السيبراني. الرياض: المركز الإعلامي للمنتدى الدولي.
وزارة التعليم، والهيئة الوطنية للأمن السيبراني (2021). اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم والهيئة الوطنية للأمن السيبراني في مجالات البحث العلمي وتأهيل الكوادر الوطنية. الرياض: المركز الإعلامي بالوزارة.
وطفة، علي أسعد (2004) : الطفولة العربية والصراع على المصير في إستراتيجية البناء الثقافي للطفل العربي، شؤون عربية، جامعة الدول العربية- الأمانة العامة، عدد 119 خريف، ص ص 74-101.
وكالة أنباء الإمارات- وام(2021). مسؤولون: توصيات دراسة "سلامة الطفل" تعزز وعي المجتمع بمخاطر استخدام الإنترنت. الأحد 18- ابريل، متاح على: https://www.wam.ae/ar/details/1395302927795
يسري، داليا (2020). تعرف على جهود الدولة المصرية في مكافحة ظاهرة ” التنمر”. المرصد المصري، 20 / أكتوبر، متاح على : https://marsad.ecss.com.eg/42820/
يونس، مجدي محمد (2016). كيف تتم التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين في ضوء معطيات العصر الرقمي. مدونة تعليم جديد، متاح علي: https://www.new-educ.com/
اليونيسف (2018). حماية الأطفال من التنمر على الإنترنت. https://www.unicef.org/egypt/ar/press-releases/protecting-children-cyberbullying | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 58 |
||||