متطلبات التعليم الدامج للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ونتائجه المتوقعة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Page 385-414 PDF (863.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.387712.1723 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زهراء رحاحلة ![]() | ||||
قسم التربية الخاصة، كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى معرفة وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمتطلبات دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والنتائج المتوقعة من هذه العملية عليهم وعلى أقرانهم. قامت الباحثة بإعداد إستبانة إلكترونية تبعاً للطرق العلمية المتعارف عليها في البحوث، وقد تكونت هذه الإستبانة من من ثلاثة أبعاد هي متطلبات التعليم الدامج، النتائج المتوقعة للتعليم الدامج على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الروضة، والنتائج المتوقعة للتعليم الدامج على الأطفال العاديين في الروضة. أجاب على رابط الإستبانة الإلكترونية 215 معلمة من معلمات رياض الأطفال. بينت نتائج المعالجة الإحصائية للبيانات أن المعلمات يعتقدن أن جميع المتطلبات الواردة في الإستبيان ذات أهمية كبيرة لنجاح دمج ذوي اضطراب طيف التوحد في رياض الأطفال، وأن المعلمات يتوقعن أن التعليم الدامج يعود بنتائج ايجابية كبيرة على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وأقرانهم في مرحلة رياض الأطفال. في حين أظهرت النتائج بعض الفروقات في وجهة نظر المعلمات على أبعاد أداة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة، لم يكن هناك فروقات دالة احصائياً وفقاً لمتغيرات أخرى. تحث نتائج الدراسة أصحاب القرار العمل على تأمين البيئات التعليمية الدامجة للأطفال ذوي الإعاقة بشكل عام وذوي اضطراب طيف التوحد بشكل خاص بالمتطلبات اللازمة كما يراها المعلمون كونهم العنصر الرئيسي الفعال في إنجاح هذا النهج التربوي. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الدامج; اضطراب طيف التوحد; معلمات رياض الأطفال; نتائج الدمج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 30 |
||||