بناء مقياس الطلاقة اللفظية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Page 133-159 PDF (779.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.386846.1722 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غادة على سيد خليفة ![]() | ||||
كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء مقياس لقياس الطلاقة اللفظية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، وتكونت عينة البحث من(50) طفلًا من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالصف الرابع الابتدائي بمدارس التربية الفكرية بمحافظة بني سويف؛ تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9 – 12) عامًا بمتوسط حسابي (10.80)، والانحراف المعياري (1.20)، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (55- 70)، يتكون مقياس الطلاقة اللفظية (إعداد: الباحثة)، في صورته النهائية من (38) بندًا موزعة على (5) أبعاد هي: البعد الأول توليد الكلمات: يتكون من (6) بنود، والبعد الثاني استمرارية الكلام: يتكون من (10) بنود، والبعد الثالث: معدل التتابع في الكلام يتكون من (7) بنود، والبعد الرابع: المظاهر الجسمية والنفسية أثناء الكلام يتكون من (8) بنود، والبعد الخامس سلوك التجنب: يتكون من (7) بنود ويتم تصحيحها بطريقة ليكرت الثلاثي، وتمثلت الخصائص السيكومترية في مؤشرات الاتساق الداخلي، وصدق المحك، والثبات بطريقة إعادة التطبيق والتجزئة النصفية وطريقة ألفا، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، وأشارت النتائج إلى أن مقياس الطلاقة اللفظية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||||
Keywords | ||||
الطلاقة اللفظية; الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 50 |
||||