الحوكمة الرقمية كمدخل لتعزيز الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Pages 447-489 PDF (2.59 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.383323.1712 | ||
Author | ||
هناء محمد جلال* | ||
كلية التربية جامعة المنوفيه | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلي وضع تصور مقترح لتعزيز الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مدخل الحوكمة الرقمية , وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث الحالي وأهدافه التى يسعى لتحقيقها ،وقد طبقت الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة المنوفية بلغت ( 360) عضو هيئة تدريس ، وقد تم الاعتماد علي الاستبانة للتعرف علي واقع الحوكمة الرقمية بجامعة المنوفية , وأيضاً التعرف علي واقع الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية من وجهة نظرهم ، كما تم التعرف أيضاً علي معوقات تعزيز الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية من وجهة نظرهم . وقد توصل البحث الحالي إلي عدة نتائج كان من أهمها ما يلي :أن درجة توافر أبعاد الحوكمة الرقمية بجامعة المنوفية قد جاءت بدرجة توفر متوسطة ، بمتوسط حسابي ( 2.83 ) وانحراف معياري (775,) . كما توصلت النتائج أيضاً الي أن درجة توفر أبعاد الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية ، قد جاءت أيضاً بدرجة توفر متوسطة ؛ بمتوسط حسابي ( 3.38 ) وانحراف معياري (822, ) . وقد توصلت الدراسة الميدانية أيضاً إلي مجموعة من المعوقات التي تحول دون تعزيز الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية ؛ ممثلة في المعوقات ( الإدارية والتنظيمية - الثقافية والبشرية – القانونية والسياسات- المالية ) . وقد حصلت أيضاً هذه المعوقات علي درجة توفر متوسطة بمتوسط حسابي (3,664 ) وانحراف معياري ( 9259,) . وقد قدم البحث الحالي ؛ في ضوء ما توصل إليه من نتائج تصوراً مقترحاً لتعزيز الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مدخل الحوكمة الرقمية . | ||
Keywords | ||
الحوكمة الرقمية; الطاقة التنظيمية; أعضاء هيئة التدريس; جامعة المنوفية . | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 135 |