نموذج بنائي للعلاقة بين رأس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي والابتكارية الانفعالية لدى عينة من التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Page 591-638 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.386879.1718 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رنا صبحي عبد الفتاح الكفوري الكفوري ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تحديد العلاقة بين رأس المال النفسي، والاحتراق الأكاديمي، والابتكارية الانفعالية لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الإعدادية، بالإضافة إلى بناء نموذج بنائي يوضح العلاقات المتبادلة بين هذه المتغيرات. وقد تكونت عينة البحث من (460) تلميذًا من الصف الثاني الإعدادي بمدرسة "الشهيد حمدي الإعدادية بنين" التابعة لإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، تراوحت أعمارهم بين (14–15) عامًا، بمتوسط عمري بلغ (14.48) سنة، وانحراف معياري قدره (0.61) سنة. واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة من إعداد رافن (تعريب وتقنين: عماد حسن، 2016)، ودليل الكشف عن الموهوبين إعداد/ آمال عبد السميع باظه (2022)، بالإضافة إلى ثلاثة مقاييس من إعداد الباحثة: مقياس رأس المال النفسي، ومقياس الاحتراق الأكاديمي، ومقياس الابتكارية الانفعالية. وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات رأس المال النفسي وجميع أبعاده من جهة، ودرجات الابتكارية الانفعالية وجميع أبعادها من جهة أخرى. كما وُجدت علاقة سالبة دالة إحصائيًا عند نفس المستوى بين درجات رأس المال النفسي وجميع أبعاده مع درجات الاحتراق الأكاديمي وأبعاده. كذلك، كشفت النتائج عن علاقة سالبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات الابتكارية الانفعالية وأبعادها ودرجات الاحتراق الأكاديمي وأبعاده. وفي ضوء هذه النتائج، تم التوصل إلى نموذج بنائي يوضح العلاقة بين رأس المال النفسي والابتكارية الانفعالية والاحتراق الأكاديمي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
رأس المال النفسي; الاحتراق الأكاديمي; الابتكارية الانفعالية; التلاميذ الموهوبين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 80 |
||||