برنامج مقترح قائم على التعليم الأخضر في تدريس علم النفس لتنمية التنور البيئي والانخراط في التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Page 639-772 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.397767.1748 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة كمال أيوب محمد ![]() | ||||
كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف في مستوي التنور البيئي والانخراط في التعلم لدي طالبات المرحلة الثانوية_ وذلك في ظل ما يدرس لهم من مقررات دراسية؛ ولذا اقترحت الباحثة برنامجًا قائمًا علي التعليم الأخضر في تدريس علم النفس لتنمية التنور البيئي والانخراط في التعلم لدي طالبات المرحلة الثانوية؛ وهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية البرنامج المقترح القائم علي التعليم الأخضر في تدريس علم النفس لتنمية التنور البيئي والانخراط في التعلم لدي طالبات المرحلة الثانوية، واستخدم المنهج الوصفى والمنهج التجريبى، وتضمنت أدوات البحث قائمة بقضايا وموضوعات البرنامج المقترح القائم علي التعليم الأخضر، قائمة بأبعاد التنور البيئي، وقائمة بأبعاد الانخراط في التعلم، كتاب الطالب في البرنامج المقترح القائم علي التعليم الأخضر، ودليل المعلم في البرنامج المقترح القائم علي التعليم الأخضر، اختبار التنور البيئي، مقياس الانخراط في التعلم، وتكونت عينة البحث من (59) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، وقد أسفرت نتائج البحث في مجملها عن فاعلية البرنامج المقترح القائم علي التعليم الأخضر في تدريس علم النفس لتنمية التنور البيئي والانخراط في التعلم لدي طالبات الصف الثاني الثانوي العام، ووجود علاقة إرتباطية موجبة بين تنمية التنور البيئي والانخراط في التعلم لدي طالبات الصف الثاني الثانوي العام، وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث، وأوصى البحث بضرورة إعادة تنظيم مقررات علم النفس في ضوء الواقع المعاش ليشمل التعليم الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030م؛ ليكون الطلاب على وعي بما يدور بهم حتى لا يكون ما نعلمه لطلابنا مُنعزلاً عن جوانب الحياة التي يعيشونها ويتفاعلون معها فقد يكون في هذا الأمر ما يقلل الفجوة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي بحيث تركز على التطورات الحديثة التي تطرأ على الواقع النفسي والاجتماعي للطلاب وتدريبهم عليها ضمن مقررات علم النفس، مع ضرورة الاهتمام بتنمية التنور البيئي والانخراط في التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية، وإعداد دليل إرشادي للمعلمين حول كيفية تطبيق مبادئ التعليم الأخضر داخل الصفوف الدراسية في مقررات علم النفس وغيرها من المقررات الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الأخضر; تدريس علم النفس; التنور البيئي; الانخراط في التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 49 |
||||