استخدام البلاك بورد في دعم التفاعل اللاصفي (دراسة حالة) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Page 773-815 PDF (916.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.387665.1721 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أفنان المحيسن ![]() | ||||
جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى فهم خبرات طالبات كلية العلوم والآداب في استخدام البلاك بورد لدعم التفاعل اللاصفي، وفهم التحديات التي تواجههن، وإلى التوصل لنموذج مقترح لتفعيل التفاعل اللاصفي، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج النوعي بتصميم دراسة الحالة، وتم استخدام المقابلات الفردية والجماعية النوعية مع الطالبات، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: كانت أهم التطبيقات المستخدمة من قبل الطالبات في الكلية: إرسال حل الواجب، للاستفسار عن شيء من أستاذة المقرر، الاطلاع على الإعلان، الاطلاع على توصيف المقرر، الاختبار، المناقشة، الاطلاع على درجات اختبار، وإجابات أسئلة الاختبار، المحاضرة مكتوبة، المحاضرة على الفصول الافتراضية أهم صعوبة استطاع الطالبات مواجهتها، هي عدم معرفتهن وتدربهن على نظام البلاك بورد، وقد واجهت الطالبات هذه الصعوبة بطرق مختلفة أهمها: الالتحاق بدورة تدريبية، الاستفادة من الشروحات الموجودة على اليوتيوب، سؤال أستاذة المقرر وطلب مساعدتها، وطلب المساعدة من وحدة التعليم الإلكتروني، بالممارسة والتجربة والاستكشاف، بطلب المساعدة من الأخوات والزميلات، وفي ضوء ما سبق تم بناء نموذج مقترح لتفعيل استخدام البلاك بورد لمزيد من التفاعل اللاصفي بين الطالبات وأستاذاتهن، يتمحور حول ثلاثة محاور: التدريب على النظام، والثاني يتمحور حول الأستاذات، والأخير مقترحات تقنية. | ||||
Keywords | ||||
البلاك بورد; التفاعل اللاصفي; البحث النوعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 31 |
||||