"سِيَاقُ الْانْفِعَالِ وَمُخَالَفَةُ الْقِيَاسِ الْنَّحْوِىِّ (قِرَاءَةً مُغَايِرَةً فِى ضَوْءِ الْعَلَاقَةِ بَيْنِ بِيئَةِ التَّرْكِيبِ وَتَدَاوُلِيَّةِ الْأَثَرِ الْإِعْرَابِى)" | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة | ||||
Volume 44, Issue 2, June 2025, Page 405-530 PDF (3.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jflm.2025.443560 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حمدى على بدوى أحمد | ||||
كلية الألسن- جامعة الأقصر – الأقصر – مصر | ||||
Abstract | ||||
مُلَخَّص: يَهْدِفُ هذا البحثُ إلى أن يُقدِّم قراءةً جديدةً ومُغَايِرَةً– فى بعض مَباحث علم النحو وقضاياه المُشْكِلَةِ، ومدى ارتباطِ ذلك بِسِيِاقِ الأفعال الكلامية، ومُسْوِّغَاتِ الاستعمال التداولى-من مثل التراكيب الفصيحة المُستعملة، والمحكوم عليها بالخروج عن الصِّحَّة النَّحْوِيَّةِ والتَّقاصُرِ عنها، ومن ثم مجافاة السلامة الدلالية، بكوْنِها من المُخالفات لسمْت التراكيب النحوية؛ واتِّهامها بالخروج عن النظام العام المتجسِّد فى اللغة المعيارية الفصيحة المألوفة، وعن صحيح القياس النحوى، والصريح من قواعده المطَّردة؛ ذلك بالنظر إلى الأثر الإعرابى الظاهر؛ فى ما يخصُّ الحركة أوالعلامة الإعرابية، وفقًا للعلاقة بين العوامل النحوية ومعمولاتها؛ وقد جعلها أصحاب القياس النحوى ضِمْنَ بَابَ القِلَّةِ، أو النُّدْرَةِ؛ أو اللَّحْنِ؛ أو كونها لغةً من لغات العرب، التى تشكِّل صورةً من صور التواصل العُرفى Communicative approach فى جغرافية اللسانيات المحلية. وترتكز فكرةُ هذا البحثِ على أن للحالة الانفعالية أثرًا حاسمًا فى صياغة المعانى، وفى إنتاج هيئاتها التركيبية، وأن تلك الحالة الشعورية هى عامل تداولى تضبط- بل تتسلط- الصور والنشاطات الكلامية من مستوى الصوت الغُفل، إلى الصوت الإفصاحى المفيد، تصاعديًّا إلى مستوى التركيب، ثم إلى النص الخطابى بتمامه. لأن الانفعال من العوامل التى قد تؤثِّر فى نُطق الحركة الإعرابية، وفى رسْمِها، مستأنسًا- فى ذلك- بأن الكثير من الصور الكلامية والتعبيرات اللغوية إنما هى مشحونة بانفعالات نفسية خفية؛ تشكل فائضًا فى المعنىMeaning المُراد، وتدعمهذه الفكرة البحثية تقديم مُعالجة تبرز العلاقة بين سياق الانفعال، والضبط الإعرابى، وبيان أثر قرينة الأثر الإعرابى، قياسًا، أو ضبط انفعال- بوصفها القرينةَ الأكثرَ خطورةً وأهميةً- فى قدرة المتلقى على فهْم المُحْتوى المضمونى للتراكيب النحوية؛ فى ضوء نظرية الأفعال الكلاميةSpeach Act Theory. ومن ثمَّ ينبغى أن تُدرس بعض الصور اللغوية فى هيئتها التركيبية المستعملة، بحسب ما يدور فى نفس مؤلفها من انفعالات. فضلًا عن ذلك؛ فإن هذا البحث يُحاول التوقُّف عند مصطلح المخالفةDissimilation- فى بعض التراكيب النحوية- باستدعاء- أو استرجاعRecall - صورةِ المخالفةِ النحويةِ مرتبطةً- بشكْلٍ موازٍ- بالصورةِ القياسيَّةِ؛ وكأنَّ هيئةَ الانفعالِ قد خُطِّط لهاPlanned؛ لأنَّ عملية التواصل تستلزم التخطيط اللغوى لإنجازها، فتكون أسهلَ استدعاءً منَ الهيئةِ القياسيةِ، رغم ما يحكم القياس النحوى على هذه التراكيب الانفعالية؛ بأنها أقلُ جودةً من المعيارية.([1]) وهذه القراءةُ- بمنهجها الوصفى، وآليتها التحليلية لبعض النماذج من التراكيب الانفعالية- قراءةٌ تتناصُّ مع ضرورة الرَّبْط بين استدعاء منجزات التُّراث اللِّسانى العربى- إيمانًا من الباحث أن تلك المنجزاتِ باهرةٌ، وتثبت فى التوظيف أمام مختلف الطروحات اللسانى الوافدة والمتجددة- ومَعْطِيَّاتِ الدَّرْسِ اللِّسَانِى الحديث؛ بنظرياته المتعددة المتسارعة، تلك المتهجيات البحثية التى تنحرف إلى التسليم بقيام المناهج التداولية على التحوُّل إلى مدخل اللغة الانفعالية. ويطرحُ هذا البحثُ بعضَ الأدلة التى توجِّه دلالة هذه التراكيب، وترجِّح صحتها، فهى-فى واقع الأمر- تراكيب تداولية مستعملة، أُنتجت إثر وقوع طرفىْ التحاور التداولى تحت تأثير الحالة الانفعالية([2])- وهو ما يُمكن أن نطلق عليه: بيئةَ التركيبِ- من جانب المؤلف أو المتلقى، أو كليهما معًا؛ وهو ممَّا يحتاج إلى الإعمال الفكرى؛ والبحث عن الأسباب والعلل الحقيقية وراء إنتاج هذه التراكيب واستعمالها؛ ليدفع بهذه العلل تحققَ اللَّبس فى هذه التراكيب؛ بين محددات البعدين الوجودى والزمنى لسياق الانفعال Context Passion. يكشفُ البحثُ- من خلال ما طرحه من علل محتملة، وأسباب، تبدو منطقية، تقف وراء انتقاءِ تلك التراكيبِ- ضرورةَ النظر إلى النفس بوصفها المتكلمَ الأول، ومن ثَمَّ يُبنى على ذلك الفعل الكلام بمستوياته المختلفة؛ لأن الكلامَ قائمٌ فى دواخلها، لا فى العقل، أو اللغة، وأن الفعل الكلامى ينشأُ بعد مُنازعةٍ، أو مُقَالعةٍ، أو مُقَاوَمةٍ، أو مزاحمة تبادلية بين خيارات لغوية، وهيئات تركيبية؛ سطحية، أو عميقة، بسيطة، أو مركبة، عنيفة أو تبادلية بين النفس والجهازين العصبى والنطقى، إذ النفس هى من يُحدد المكان الذى يخرج منه الصوت، وهى المقيِّد لدلالته، إيجابًا وسلبًا([3]) والتسليم بأن عبارة الصورة- أوعبارة الانفعال- أكثر قدرة فى التعبير عن الفعل الكلامى المضمَّن أكثر من العبارة اللغوية المعيارية المجرَّدَةِ. [1])) انظر: علم اللغة النفسى، مناهجه، ونظرياته، وقضاياه(المناهج والنظريات)، جـــ1: 26-74 [2])) يستوى- فى هذا الأمر- طرفا التداول من المؤلف والمتلقى؛ فى ما يتَّصل بصناعة الكلام من الأول، وتفسيره، وتحليله، وتقبُّله من الآخر. [3])) انظر: أسباب حدوث الحروف، للشيخ الرئيس، أبى على الحسين بن عبد الله بن سينا، (ت428ه)، تحقيق: محمد حسًّان الطيَّان، ويحيى مير علم، مطبوعات مجمه اللغة العربية بدمشق، 1403هـ/1983م: 57 Abstract: This research aims to present a new and different reading - in some of the topics of grammar and its problematic issues, and the extent of its connection to the context of speech acts, and the justifications for communicative use - such as the eloquent structures used, which are judged to deviate from grammatical correctness and fall short of it, and thus deviate from semantic soundness, as they are violations of the characteristic of grammatical structures; and they are accused of deviating from the general system embodied in the familiar standard eloquent language, and from the correct grammatical analogy, and the explicit of its consistent rules; this is in view of the apparent grammatical effect; Concerning the movement or the diacritical mark, according to the relationship between the grammatical factors and their functions, the proponents of grammatical analogy have placed it within the category of paucity, or rarity, or incorrect grammar, or its being one of the languages of the Arabs, which constitutes a form of the communicative approach in the geography of local linguistics. The idea of this research is based on the fact that emotional state has a decisive impact on the formulation of meanings and the production of their syntactic forms, and that this emotional state is a communicative factor that controls—indeed, dominates—verbal images and activities from the level of the passive voice to the useful expressive voice, ascending to the level of the structure, and then to the entire discourse text. Because emotion is one of the factors that may affect the pronunciation of the grammatical movement and its drawing, it is based on the fact that many verbal images and linguistic expressions are charged with hidden psychological emotions; they constitute a surplus in the intended meaning. This research idea is supported by presenting a treatment that highlights the relationship between the context of emotion and grammatical control, and clarifying the effect of the grammatical effect, by analogy, or emotional control—as the most dangerous and important clue—on the recipient's ability to understand the substantive content of grammatical structures. In light of speech act theory. Hence, some linguistic images should be studied in their used syntactic form, according to the emotions that are going on in the mind of their author. In addition, this research attempts to stop at the term dissimilation - in some grammatical structures - by recalling - or recalling - the image of grammatical violation linked - in a parallel way - to the standard form; as if the form of the emotion had been planned; because the communication process requires linguistic planning to accomplish it, so it is easier to recall than the standard form, despite what grammatical analogy rules on these emotional structures; that they are of lesser quality than the standard one. This reading - with its descriptive approach and analytical mechanism for some models of emotional structures - is a reading that is in line with the necessity of linking the recall of the achievements of the Arabic linguistic heritage - in the researcher's belief that these achievements are dazzling and prove their application in the face of various incoming and renewed linguistic proposals - and the data of modern linguistic studies; with its multiple accelerating theories, those research approaches that deviate towards accepting that pragmatic approaches are based on the transformation to the emotional language approach. This research presents some evidence that guides the significance of these structures and supports their validity. They are, in fact, used communicative structures, produced as a result of the two parties of the communicative dialogue being under the influence of the emotional state - which we can call: the environment of the structure - on the part of the author or the recipient, or both of them together. This requires intellectual work and searching for the real reasons and causes behind the production and use of these structures, in order to push these causes to achieve ambiguity in these structures between the determinants of the existential and temporal dimensions of the context of emotion. The research reveals - through the potential reasons and seemingly logical reasons it presents for selecting these structures - the necessity of considering the self as the primary speaker, and then building upon that the speech act at its various levels; because speech is based within it, not in the mind or language, and that the speech act arises after a dispute, or a refusal, or a resistance, or a mutual competition between linguistic options and structural forms; superficial or deep, simple or complex, violent or reciprocal between the self and the nervous and speech systems, since the self is the one that determines the place from which the sound emerges, and it is the one that restricts its meaning, positively and negatively and accepting that the image phrase - or the expression of emotion - is more capable of expressing the implied speech act than the abstract, standard linguistic phrase. | ||||
Keywords | ||||
الانفعال; بيئة التركيب- المخالفة- القياس- التداولية- الأثر الإعرابى emotion - syntactic environment - violation - analogy - pragmatics - grammatical effect | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 34 |
||||