برنامج قائم على نظرية الترميز الثنائي في تنمية الوعي الفونولوجي وأثره في تحسين التسمية الآلية السريعة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Volume 24, Issue 51, July 2025, Page 16-96 PDF (8.74 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2025.394124.1080 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسام عطية حسين سالم عابد ![]() | ||||
كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية الوعي الفونولوجي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وتحسين التسمية الآلية السريعة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال برنامج تدريبي قائم على نظرية الترميز الثنائي، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا وطفلة، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (8,6: 9,7) سنة، واستخدم البحث مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين: أبو النيل، محمود وآخرون، 2011)، ومقياس السلوك التكيفي(إعداد: صادق، فاروق ، 1985)، ومقياس المستوي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي(إعداد: سعفان، محمد، وخطاب، دعاء، 2016)، ومقياس الوعي الفونولوجي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية(إعداد: الباحث)، ومقياس التسمية الآلية السريعة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية(إعداد: الباحث)، وبرنامج تدريبي قائم على نظرية الترميز الثنائي(إعداد: الباحث)، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على نظرية الترميز الثنائي في تنمية الوعي الفونولوجي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وأثره في تحسين التسمية الآلية السريعة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. يتميز الأطفال ذوي الإعاقة العقلية بقصور فى القدرة العقلية بالإضافة إلى قصور في مستوى السلوك التكيفي.(Schalock et al., 2010) تشير العديد من الدراسات إلى أن الأطفال ذوي الإعاقة العقلية غالبًا ما يواجهون صعوبة في تعلم القراءة (Lemons et al., 2013; Ratz, & Lenhard, 2013). | ||||
Keywords | ||||
المعاقين عقليا; الوعي الفونولوجي; التسمية الآلية السريعة; نظرية الترميز الثنائي | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 33 |
||||